IMLebanon

محلل أميركي للـ”CNN”: “داعش” أقوى قوة في المشرق

terrorism-jihadists-da3esh

 

أوضح كريستوفر هارمر، محلل الشؤون العسكرية البحرية بمعهد دراسات الحرب الأميركي، أنّ تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ”داعش” قد يكون حاليا القوة الأقوى في المنطقة، وردا على سؤال حول فاعلية الضربات قال: “الضربات الجوية حتى الآن مذهلة على المستوى التكتيكي، ولكن على الصعيد الاستراتيجي، فلا معنى لها”.

وأضاف هارمر في مقابلة للـ”CNN”: “المشكلة الحقيقية التي نواجهها في سوريا هي أن قوات المعارضة المعتدلة تتعرض لضغط شديد من قوات “داعش” ومن نظام الأسد، وطالما أنّ المعارضة ستبقى واقعة بين المطرقة والسندان فلن يكون هناك طريقة للنجاح بالمهمة، يجب زيادة عدد القوات التي سندربها إلى أكثر بكثير من مجرد خمسة آلاف عنصر، وعليها أن نوفر لها أسلحة أفضل وكذلك التواصل مع الأجهزة الأمريكية التي تجمع المعلومات”.

وبشأن المقارنة بين المهمة في العراق والمهمة في سوريا، أوضح: “لن نتمكن من القضاء على التنظيم دون أن يكون لنا على الأرض قوات يمكننا الوثوق بها تحارب “داعش”. اليوم هناك قوات مماثلة في العراق هي البيشمرغة الكردية شمالا والجيش العراقي جنوبا، وأظنّ أن تلك القوات، مع الدعم الذي تحظى به من الطائرات الأميركية، ستتمكن من دفع “داعش” إلى الانسحاب، أما في سوريا فنحن أمام لعبة بقواعد مختلفة، ولا أظنّ أنّ النتيجة جيدة لصالحنا حتى الآن”.

وردًا على ما قاله النائب البريطاني جورج غالاوي، من أن “داعش” عبارة عن “جيش وهمي” رد هارمر بالقول: “هذا الجيش الوهمي متقدم حتى الساعة بواقع خمسة أهداف دون رد على الجيوش التي يواجهها، لقد انتصر هذا الجيش الوهمي على الجيش السوري و”جبهة النصرة” و”البيشمركة” و”الجيش العراقي” و”حزب الله”، وكل مرة يتواجه فيها التنظيم مع جماعة مسلحة أخرى تكون النهاية لصالحه”.