IMLebanon

رجال أعمال بريطانيون إلى القاهرة لدرس مشاريع

Supporters Of Ousted President And Opponents Continue To Wage Street Battles

يعدّ رجال أعمال بريطانيون من 25 شركة، زيارة القاهرة منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل، بهدف التعرف إلى فرص الاستثمار المتاحة والاطمئنان إلى استقرار الأوضاع وعودة مصر إلى أبرز المناطق الاستثمارية الواعدة إقليمياً ودولياً.
وأعلن وزير الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبدالنور، أنه التقى رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري – البريطاني هشام مكاوي لمناقشة المعوقات التي تواجه المجلس، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على تعديل منظومة التشريعات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية لتشجيع المستثمرين وأصحاب المشاريع.
ولفت إلى أن «مجلس الوزراء شكّل مجموعة عمل لمراجعة التشريعات والقوانين المنظمة للنشاطات الاقتصادية، إضافة إلى إحياء مبادرة «إرادة» لمراجعة القوانين والتشريعات وتعديلها لتسهيل عمل المستثمرين ورجال الأعمال، كما خُصّص التمويل اللازم لها وكُلف عدد من الكفاءات والكوادر للإشراف عليها وتنفيذها عبر وزارة الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة».
وقال رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البريطاني هشام مكاوي: «أنشطة المجلس تركز على قطاعات محددة، هي النقل واللوجستية والمنسوجات والأغذية والمشروبات ومحور قناة السويس والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات». وشدد على ضرورة «الاهتمام بمشاريع الطاقة والمشاريع الزراعية واستصلاح الأراضي»، مطالباً أعضاء المجلس بوضع مخطط كامل لمنظومة النقل اللوجستي وتعديل منظومة التجارة الداخلية لجذب مزيد من محلات التجزئة العالمية. وطالب أعضاء المجلس بضرورة الاهتمام بسلامة الغذاء وتنظيم عمليات الإنتاج والرقابة عليها والاهتمام بالمنتجات الحاصلة على حقوق الملكية الفكرية نظراً إلى إنتاجيتها المرتفعة وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية.
وتشارك مصر في منتدى ترويج الاستثمارات الإفريقية، الذي تنظمه «وكالة التجارة الخارجية» اليابانية، والذي يُعقد حالياً في طوكيو وينتهي اليوم.
ويلقي رئيس «هيئة الاستثمار المصرية» حسن فهمي كلمة يعرض خلالها التطورات الإيجابية التي شهدتها مصر على المستويين السياسي والاقتصادي خلال المرحلة الأخيرة، وعرضاً لخطة الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، والفرص المتاحة في القطاعات المختلفة وخصوصاً قطاعي الطاقة والبنية الأساس. وعقد فهمي اجتماعاً مع مسؤولي «هيئة التجارة الخارجية» اليابانية ومع المدير التنفيذي لـ «تويوتا تسوشو»، يوشيهيرو إينووي، لبحث تطور إستثمارات الشركة في مصر منذ العام 1933. وأشار إينووي إلى أنه مؤمن بالميزات التنافسية التي تتمتع بها السوق المصرية والتطورات الايجابية التي شهدتها خلال الفترة الماضية، وفي مقدمتها الاستقرار السياسي والأمني. وأضاف أن الشركة تبحث ضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصرية، وخصوصاً في الغاز الطبيعي والبترول والطاقة المتجددة.