IMLebanon

فيسبوك يستحوذ على واتس آب مقابل 19 مليار دولار

FacebookWhatsapp1
أعلنت المفوضية الأوروبية، موافقتها على استحواذ شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك على برنامج المحادثة عبر الأجهزة المحمولة واتس آب مقابل 19 مليار دولار.

وقال يواكين ألمونيا مفوض شؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي في بيان؛ «في حين أن برنامج المحادثة في فيسبوك وبرنامج واتس آب من أشهر تطبيقات المحادثة، فإن أغلب المستخدمين يعتمدون على أكثر من تطبيق للمحادثة» في وقت واحد.

وأضاف ألمونيا «راجعنا بدقة هذه الصفقة المقترحة، ووصلنا إلى نتيجة مفادها أنها لن تؤثر على المنافسة في هذه السوق الديناميكية النامية.. سيظل أمام العملاء مساحة كبيرة للاختيار بين تطبيقات الاتصالات».

كانت السلطات الأميركية قد وافقت على الصفقة في أبريل (نيسان) الماضي؛ لكنها حذرت فيسبوك من أنه سيكون عليها الالتزام بقواعد حماية الخصوصية التي تتيحها خدمة واتس آب.

ومن جهّتها، أعلنت فيسبوك عن استحواذها على واتس آب في فبراير (شباط) الماضي. يذكر أن واتس آب هو أحد أشهر برامج المحادثة والاتصالات عبر الهواتف الذكية، إذ يستخدمه حوالي 600 مليون مستخدم في مختلف أنحاء العالم حسبما ذكرت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى أن برامج المحادثة يتيح للمستخدمين تبادل الرسائل النصية والمحادثة المسموعة والمرئية عبر الإنترنت. وتنتشر هذه الخدمة بشكل خاص في أوروبا وأميركا اللاتينية وأجزاء من آسيا.

وأشارت المفوضية إلى أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك يبلغ 1,3 مليار مستخدم. ويقدم الموقع خدمة المحادثة النصية الخاصة به؛ ولكن المفوضية رأت أن خدمة محادثة فيسبوك لا تعد منافسا قويا لخدمة واتس آب.