IMLebanon

«والت ديزني» تقدم مليار دولار مساعدة لإنقاذ مدينة «يورو ديزني» المتعثرة

WaltDisney
أعلنت مدينة الترفيه (يورو ديزني) الأوروبية، التابعة لمجموعة والت ديزني الأميركية، أمس (الاثنين)، توصلها إلى اتفاق مع المجموعة الأم للحصول على مليار يورو لمواجهة أزمتها المالية.
ووفقا للاتفاق، ستحصل «يورو ديزني» على سيولة نقدية بقيمة 420 مليون يورو (525 مليون دولار) من إصدار سندات تضمنها «والت ديزني»، في حين سيجري تحويل ديون مستحقة لـ«والت ديزني» على «يورو ديزني» بقيمة 600 مليون يورو إلى أسهم وخطوط ائتمان متنوعة. وتمتلك «والت ديزني» 8.‏39 في المائة من «يورو ديزني» الموجودة بفرنسا.
وقد انخفض سهم «يورو ديزني» بأكثر من 17 في المائة في تعاملات صباح أمس ببورصة باريس على مؤشر «كاك 40» للأوراق المالية إلى 86.‏2 في المائة بعد إعلان الاتفاق.
يذكر أن «يورو ديزني» هي أكبر مقصد سياحي في أوروبا، حيث توجد بإحدى ضواحي باريس، ولكنها لم تحقق أرباحا منذ افتتاحها عام 1992. وكان عدد زوار «يورو ديزني» العام الماضي انخفض بمقدار مليون زائر إلى 9.‏14 مليون زائر، في حين انخفض معدل الإشغال في فنادقها السبعة من 84 في المائة إلى 79 في المائة فقط.
وذكرت «يورو ديزني» أن «الظروف الاقتصادية الصعبة في أوروبا» وديون الشركة التي بلغت 7.‏1 مليار يورو منعتها من ضخ استثمارات جديدة في مدينة الترفيه. وذكرت الشركة أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع «والت ديزني» وأقره مجلس الإِشراف على الشركة الفرنسية سيخفض ديونها بمقدار النصف تقريبا.