IMLebanon

ارتفاع إمدادات العالم من النفط إلى 92 مليون برميل يهبط بأسعاره لمستوى 89 دولاراً

Oil

ارتفع الإنتاج العالمي من النفط الخام وسوائل الغاز خلال شهر أغسطس الماضي بمقدار 170 ألف برميل يوميا ليصل إلى 92.03 مليون برميل يوميا ما شكل ضغطا على أسعار النفط لتهبط حوالي 12 دولاراً خلال شهر واحد وتلامس مستوى 89 دولاراً للبرميل لخام وست تكساس وهو ما يقلق منتجي النفط الصخري.
وقال تقرير صدر حديثا عن الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحصلت “الرياض” على نسخة منه أن إنتاج الأوبك صعد في شهر أغسطس الماضي بمقدار 230 ألف برميل يوميا ليصل إلى 30.347 مليون برميل يوميا رغم تقهقر الإنتاج من بعض الحقول الليبية والحقول العراقية التي تدور حولها معارك لمحاربة الجماعات الإرهابية، بيد أن تنامي إنتاج بعض الدول الأعضاء بالمنظمة غطى على هذا الفاقد من الإنتاج النفطي.
هذا التراجع في أسعار الخام أقلق منتجي النفط الصخري الذين اندفعوا باستثماراتها عندما تخطت الأسعار مستوى 120 دولاراً للبرميل إذا أن انحدار الأسعار إلى أقل من 80 دولاراً للبرميل يهدد بتوقف إنتاج النفط الصخري الذي تزيد تكاليف إنتاجه عن 80 دولاراً ما يجعل استثماراته غير مربحة بل وتشكل خسائر على الشركات المشغلة.
إلى ذلك استأنف خام برنت تراجعه عن مستوى 93 دولاراً للبرميل أمس الثلاثاء مبدداً بعض مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة وسط مخاوف من وفرة المعروض التي طغت على الدعم الذي وجدته الأسعار في ضعف الدولار.
وقالت مصادر في الأوبك إن المنظمة تتخذ إجراءات عملية لخفض إنتاجها من النفط لامتصاص الفائض في الأسواق الذي يعتبر العامل الرئيس في تراجع أسعار النفط.