IMLebanon

السفير البلجيكي: للتطلّع الى تسويات بين القيادات السياسية اللبنانية

Belgium-ambassador-lebanon

نقل السفير البلجيكي في لبنان اليكس لينايرتس عن وزير الخارجية جبران باسيل تركيزه على قضية اساسية هي مكافحة الارهاب والمجموعات الارهابية والمخاوف التي تثيرها في البلاد، الى المعركة التي يجب ان تخاض في شكل مشترك، كاشفا ان النقاش تطرق ايضا الى ملف الاستحقاق الرئاسي واللاجئين.

بين لبنان وبلجيكا نقاط تشابه عدة. قد يكون ابرزها الازمة السياسية التي شهدها البلدان ولا سيما على المستوى الحكومي. غير ان للسفير البلجيكي مقاربة مختلفة في هذا الشأن، حيث أقر في حديث الى صحيفة “النهار” بوجود انظمة مركبة في الدولتين، مسلطًا الضوء على الفارق اللغوي الذي يميز المجتمع البلجيكي، في مقابل الاختلافات الدينية التي يشهدها لبنان.

ووجه رسالة الى القيادات السياسية اللبنانية، داعيًا اياهم الى التطلّع الى تسويات، مبديًا اعجابه بالنموذج اللبناني والعقد الاجتماعي الذي يجب الحفاظ عليه، وهو عقد فريد من نوعه في الشرق الاوسط والعالم العربي.

كما لفت لينايرتس الى ان الوضع مقلق في بلاده، الا انه لا ينكر ان ظاهرة الارهاب تطاول كل اوروبا. ففي بلجيكا وحدها 250 جهاديا يحاربون في سوريا و700 في فرنسا.

وتحدث لينايرتس عن عمل دقيق انطلق في المناطق البلجيكية عبر البلديات لا سيما بعدما تبين ان المجاهدين الذين ينتقلون الى العراق وسوريا يأتون من مناطق محددة، عمل تخلله ايضا انخراط قادة دينيين في المهمة.