IMLebanon

“الدولة الإسلامية” تسيطر على 40% من عين العرب والجيش التركي يتمركز على الحدود مع سوريا

kobanii

 

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” سيطرته على أغلب أحياء مدينة عين العرب (كوباني) من الجهة الشرقية والجنوبية فضلا عن التلال الإستراتيجية، وأظهرت صور بثت على الإنترنت المعارك الدائرة بين عناصر التنظيم ووحدات الحماية الشعبية الكردية.

وقال مصدر في تنظيم الدولة إن المقاتلين الأكراد يتمركزون في الأحياء الواقعة خلف السجن المركزي والمناطق القريبة من المعبر الحدودي، إضافة لتمركز العديد منهم على أسطح المنازل حيث يعتمدون على سلاح القنص وقذائف الـ”آر بي جي”.

وذكرت قناة “الجزيرة” أن طائرات التحالف شنت سلسلة غارات منذ صباح يوم الجمعة في محيط معبر “مرشد بينار”، بينما واصلت الطائرات التحليق على ارتفاعات منخفضة في ذات المنطقة.

وكانت مصادر تابعة لقوات حماية الشعب الكردية، قالت إن المقاتلين الأكراد صدوا عدة هجمات لـ”تنظيم الدولة” على المعبر الحدودي الوحيد في المدينة.

وذكرت قناة “الجزيرة” بأن قوات الجيش التركي أعادت نشر آلياتها للمرة الأولى في مناطق قريبة من الحدود مع سوريا.وأضافت أنّ معارك عنيفة تدور قرب المعبر بين تنظيم الدولة وقوات الحماية الكردية مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف، حيث تستميت القوات الكردية في الدفاع عن المعبر الذي يعد نقطة إستراتيجية بينما يحاول تنظيم الدولة فض دفاعات قوات الحماية الكردية حول المعبر.

وفي حال سقط المعبر بأيديهم فسيكون في وسع مقاتلي تنظيم الدولة قطع طريق المقاتلين الذين يحاولون الفرار إلى الأراضي التركية.

من جهته، قال المرصد السوري إن تنظيم الدولة سيطر بحلول ظهر الجمعة على ما يوصف بالمربع الأمني الذي يضم مقرات وحدات الحماية و”الأسايش” (قوات الأمن الكردية) والمجلس المحلي، ويقع في الطرف الشمالي من عين العرب.

وأضاف المرصد أن التنظيم بات يسيطر الآن على 40% من المدينة، بعدما قال الخميس إنه يسيطر فقط على 10% منها. وكانت مصادر من تنظيم الدولة قالت الجمعة إنه يبسط سيطرته على معظم أحياء المدينة، وتحدث عن “جيوب مقاومة” كردية.