IMLebanon

الصين وألمانيا تتعهدان بتعاون سياسي واقتصادي أوثق

ChinaGermanyBMW
وضعت الصين وألمانيا خطة عمل مفصلة بجهود ملموسة لصياغة شراكة أوثق في المجالين السياسي والاقتصادي.
وقد صدرت وثيقة التعاون، وهي بمثابة توجيهات للتعاون الثنائي على المديين المتوسط والبعيد، خلال الزيارة الرسمية الحالية التي يقوم بها رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ لألمانيا.
واتفق البلدان على الحفاظ على تبادلات متكررة لزيارات رفيعة المستوى وتواصل وثيق من خلال القنوات الثنائية ومتعددة الأطراف.
ومن أجل تعزيز التنسيق في السياسة الخارجية والأمن، قرر الطرفان إطلاق حوار استراتيجي سنوي حول الشئون الدبلوماسية والأمنية، مع بدء أول جلسة العام القادم.
وفي الوقت نفسه، اتفق الطرفان على إجراء مشاورات منتظمة حول القضايا الالكترونية من أجل تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون في الأمن الالكتروني، حيث ستعقد الجولة القادمة من المشاورات الالكترونية الثنائية في بداية العام القادم في الصين.
كما أعربت الحكومتان عن دعمهما لتعزيز التعاون حول مواجهة عمليات المراقبة وحماية الاتصالات الالكترونية.
وعلى الصعيد الاقتصادي، قالت الوثيقة إن الصين والمانيا ملتزمتان بالتوصل إلى اتفاقية استثمار صينية-أوروبية بأهداف كبيرة ، تعمل كأساس للمفاوضات من أجل اتفاقية تجارة حرة بين الصين والاتحاد الأوروبي في المستقبل.
كما رحبت الدولتان بتمديد مشروع خط التجميع النهائي لطائرات “ايرباص ايه 320” في مدينة تيانجين بشمال الصين لـ10 سنوات إضافية ، وتحويل خط تجميع تيانجين إلى خط انتاج لطائرة ايه320 اعتبارا من 2018.
وستدعم الصين وألمانيا بعضهما البعض في التكنولوجيا والتمويل من أجل عملية تحويل وتحديث إمدادات الطاقة، وستشجع الدولتان على الحوار والتعاون بين الحكومتين والشركات من الطرفين.
كما تمت الموافقة على إقامة حوار حكومي حول هذا المشروع بين الطرفين. وقرر الجانبان إجراء المزيد من أنشطة التعاون النظامية والاستراتيجية بتركيز على الصناعات المستقبلية، بما فيها السيارات الكهربائية ونظام التحكم الذكي في الطاقة وامدادات المياه ومعالجة مياه الصرف.
كذلك اتفق البلدان على تطوير شراكة ابتكارية تركز على التعاون الابتكاري في ميادين البحث والتطوير والصناعة والزراعة ومجالات أخرى، من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة وتعزيز القدرة التنافسين للاقتصاديين.