IMLebanon

غوغل تلبي طلبات آلاف البريطانيين لحذف روابط إنترنت

google

 

 

قالت “غوغل” إنها تلقت طلبات من المستخدمين البرطانيين بحذف واحد من كل عشر روابط بريطانية لديها من نتائج البحث بموجب قوانين “الحق في النسيان” الأوروبية.

وأضافت الشركة أنها حذفت من نتائج البحث 498737 رابطا منذ أيار الماضي من بينها 36616 صفحة تلقت الشركة طلبات بحذفها من مستخدمين في بريطانيا.

وأشارت إلى أنها تلقت 18304 طلب حذف من بريطانيا، وهو ثالث أعلى رقم تتلقاه الشركة من أوروبا.

يأتي ذلك في أعقاب إصدار محكمة العدل الأوروبية حكما بإمكانية حذف الروابط التي تتضمن محتوى غير لائق أو بيانات قديمة.وكان قرار المحكمة الأوروبية قد أثار موجة من الانتقادات للرقابة على المواد الموجودة على الإنترنت.

ووفقا للبيانات المنشورة على الموقع الإليكتروني لغوغل، حذفت الشركة 35 % أو 18459 من الروابط إلى صفحات إنترنت غير مرغوب فيها في أعقاب تلقي طلبات من بريطانيا.

في إطار تقرير الشفافية، أعطت غوغل أمثلة لأنواع الطلبات التي تلقتها بالإضافة إلى قرار محرك البحث بشأن تلك الطلبات.

وقالت إنها رفضت طلبا تقدم به مسؤول حكومي بريطاني لحذف رابط يؤدي إلى عريضة لمنظمة طلابية تطالب بفصله. كما رفضت “غوغل” طلبا تقدم به رجل دين سابق من بريطانيا لحذف رابطين لمقالين عن التحقيق الذي أُجري معه بشأن اتهامات بانتهاكات جنسية.

ومن بين الطلبات التي تلقتها غوغل لحذف الروابط ما تقدم به طبيب لحذف خمسين رابط لمقالات بعض الصحف عن الإجراءات الطبية غير الصحيحة.

وقالت غوغل إن “ثلاثة من تلك الصفحات كانت تحتوي على بيانات شخصية عن ذلك الطبيب حُذفت بالفعل من نتائج البحث بسبب وجود اسمه، إلا أنها لم تتضمن أي شيء عن ذلك الإجراء”.

والجدير بالذكر أن عدد الروابط المؤدية إلى صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التي حُذفت بلغ 3353 رابط من جميع أنحاء أوروبا في حين حُذفت روابط لصفحات على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب بلغ عددها 2392 رابطا مع حذف الصفحات التي كانت تؤدي إليها.