IMLebanon

طائرات لمكافحة الجريمة بأمريكا تثير جدلا بشأن الخصوصية

aristrike

 

طورت شركة أميركية طريقة لمراقبة مناطق كاملة باستخدام تكنولوجيا ابتكرت في بادئ الأمر للتعامل مع الحربين الأخيرتين في العراق وأفغانستان.

وبالرغم من تفاؤل الشرطة الأميركية إزاء إمكانية الاستفادة من هذه التكنولوجيا، فإن المدافعين عن الخصوصية يرون أنها تمثل تهديدا للحقوق الدستورية للمواطنين.

وتقول شركة “برزستانت سيرفيلانس سيستمز” (بي اس اس) إنه من خلال تسيير طائرة خاصة مأهولة فوق إحدى المدن، فإنها تستطيع رؤية وتسجيل كل شيء يحدث على الأرض في منطقة على امتداد 40 كيلومترا.

ومن خلال اثنتي عشرة كاميرا عالية الدقة مثبتة في الطائرة، تبث الطائرة صورة تشبه خريطة “غوغل إيرث للتصوير المباشر للأرض” إلى محللي الشركة على الأرض.

 

141013094257_surveilance_planes_crimes_512x288_bbc_nocredit

لكن هذه النقطة التي تظهر على الشاشة تكون كافية لتعقب تحركات الشخص بدقة أثناء تحليق الطائرة في الهواء لنحو ست ساعات.

وحينما أرسلت “بي اس اس” طائراتها فوق كومبتون بولاية كاليفورنيا في أوائل عام 2012 لمدة تسعة أيام، سجلت الشركة جرائم قتل وسرقات والعديد من الجرائم الأخرى.

ومن خلال المطابقة بين الإطار الزمني لتسجيلات “بي اس اس” مع شهادة الشهود على الأرض، استطاع المحللون وجهاز الشرطة التعرف على اللحظة التي ارتكبت فيها الجريمة.

وقال ماك نوت إن الشرطة في هذه اللحظة استطاعت تحديد مكان المشتبه به قبل وبعد لحظة وقوع الجريمة.

وأضاف بأن “الأمر يشبه الكشف عن غموض جريمة قتل في المنتصف، واكد انهم استطاعوا تعقب أشخاص من قبل في العديد من جرائم القتل.

وخلال تجربة هذه التكنولوجيا في مناطق، من بينها دايتون واوهايو وكومبتون ومكسيكو، سجلت شركة “بي اس اس” 34 حالة قتل.

 

“تهديد للديمقراطية”

 

141013094326_surveilance_planes_crimes_512x288_bbc_nocredit

 

وأضافت لينتش “إذا كانت هذه هي الحالة، بالإضافة إلى المراقبة السرية من جانب شرطة نيويورك، فإن هذا يولد عدم ثقة في الشرطة”.

لكن الشركة تؤكد تمسكها “بسياسة صارمة جدا بشأن الخصوصية” تفرض قيودا مشددة على المحللين الذين يعملون بها.

وقال ماكنوت “إننا نطبق سياسات وتكنولوجيا تسمح لنا بتعقب جميع المناطق التي فحصها محللونا”.

وأضاف “أننا فقط نتعقب الأشخاص الضالعين في جرائم، ويمكنني أن أطلع على المكان الذي فحصه محللونا من خلال تسجيل الأماكن التي طلبوا فيها.

ورأت لينتش أنه إذا شعر الناس بأنهم مراقبون باستمرار، فإنه من المستبعد أن يفعلوا أشياء ربما لا يريد الآخرون رؤيتها أو سماعها.