IMLebanon

الاتحاد الأوروبي يقدم منحاًً للأردن بأكثر من 300 مليون يورو

EUflag
وقعت الحكومة الأردنية اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي الذي يقدم بموجبها منحاً اقتصادية للمملكة تتراوح بين 312 و382 مليون يورو للأعوام 2014-2017، وفق ما أفاد بيان حكومي.
ونقل البيان عن حازم الناصر وزير المياه والري وزير التخطيط بالوكالة، قوله إن “الاتحاد الأوروبي سيقدم بموجب المذكرة منحاً للأردن بقيمة تتراوح بين 312 و382 مليون يورو للأعوام 2014-2017”.
وأضاف أن “هذه المساعدات تأتي في وقت حرج يمر به الأردن بسبب الأوضاع المضطربة في المنطقة، واستضافته أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين، ما شكل ضغطاً متزايداً على الموارد المحدودة للمملكة”.
وأوضح الناصر أن “هذه المساعدات تهدف إلى المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة ودعم الموازنة العامة ودعم تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع”.
من جهة أخرى، قال مفوض التوسع وسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي ستيفان فولي، إن “الاتحاد الأوروبي لن يتوانى عن تقديم كل ما من شأنه التخفيف من آثار تبعات اللجوء السوري على المملكة”، معرباً عن “تفهم الاتحاد الأوروبي التحديات والصعوبات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن”.
يشار إلى أن مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للفترة 2007-2013 قد تجاوزت 626 مليون يورو.
ويعاني الأردن ظروفاً اقتصادية صعبة وشحاً في الموارد الطبيعية وديناً عاماً تجاوز 23 بليون دولار وعجزاً في موازنة العام الحالي قُدِّر بنحو بليوني دولار، وأعباء تفاقمت مع وجود أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.