IMLebanon

اللجان المشتركة تعطي الجيش 10 أيام لتقديم مقترحاته بشأن جداول سلسلة العسكريين

samir-moukbel-new

 

أوضح رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أنّه وبعد مناقشة عامة لفصل سلسلة الرتب والرواتب فيما خصّ المعلمين والعسكريين، تقرّر عدم الفصل ورُفعت الجلسة الى الأربعاء القادم، لأنّ مشروع الفصل ما عاد هو الهدف والخلاف على الأرقام، لافتًا الى استكمال البحث في سلسلة المعلمين والإداريين الاسبوع المقبل.

ولفت كنعان بعد انتهاء اجتماع اللجان النيابية المشتركة الى أنّ النصاب لم يكتمل من قبل عدد من النواب، وتمّ تحديد الموعد المقبل كي لا يكون النصاب مدخلاً أو يؤثر على تأجيل السلسلة، داعيًا للمزاوجة بين الحقوق والعدالة من جهة والإمكانيات من جهة أخرى، وأمل أن تتأمّن الإرادة السياسية في المرّة المقبلة في ظل الظروف الامنية الصعبة لإنهاء الملف.

وأضاف أنّ هناك 10 أيام لتعديل سلسلة العسكريين، إذ هناك مشروع ستتقدم به وزارة الدفاع الى اللجان المشتركة الأسبوع المقبل للبحث بهذا الملف.

وبدوره، أعلن وزير الدفاع سمير مقبل أنّ المقاييس تغيّرت وأنّه سيقدّم مطالب وحقوق المؤسسة العسكرية خلال 10 أيام. وأكّد أنّ كلّ ما يهمّ الوزارة هو تأمين حقوق العسكريين وأن تكون تلك حقوق مضمونة.

أمّا وزير التربية الياس بو صعب، فأعلن أنّ التعاطي مع السلسلة مازال غير جدي، لافتاً الى ان جلسة اليوم لم تبحث في موضوع السلسلة لان النواب جميعا طيروا النصاب سواء عن قصد أو عن غير قصد فور الوصول الى بحث ملف السلسلة.

ولفت الى أنّه تمّ مناقشة موضوع فصل السلسلة مع وزير الدفاع الذي اقتنع بأنّ فصل سلسلة العسكريين عن سلسلة المعلمين والاداريين سيطيح بالسلسلتين، مشيرًا الى أنّه تمَ الاتفاق على إقرار مبدأ وحدة السلسلة، لافتًا الى أنّ الجلسة حُدّدت نهار الأربعاء للمحافظة على حقوق الأساتذة.

واكّد النائب مروان فارس أنّه مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب بشكل كامل وبموضوع الفصل بين العسكريين والاداريين والاساتذة، لافتًا الى أنّ هناك قوانين خاصة لسلسلة العسكريين تقتضي بعض الاضافات المادية. وقال: “حان الوقت لينال الموظفين والاداريين والعسكريين حقوقهم من الدولة اللبنانية”.

 

 

October 13, 2014 01:34 PM