IMLebanon

تراجع حاد لسعر برميل النفط الكويتي

PipelineOil

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 3.50 دولار أميركي للبرميل في تداولات أمس الأربعاء، ليستقر عند مستوى 80.94 دولار مقارنة بـ 84.44 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة “البترول الكويتية”.
وواصلت أسعار النفط العالمية انخفاضها في تداولات أمس لتسجل ادنى مستويات التراجع في عامين، وسط استمرار تصاعد المخاوف في شأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي فضلاً عن بقاء معدلات الطلب على النفط ضعيفة مقارنة بالمعروض “الوفير”، ما ساهم في عجز أسعار النفط عن كسر حاجز 85 دولاراً للبرميل.
ومن جملة المؤثرات التي ساهمت في تراجع أسعار النفط في الأسواق ارتفاع مستوى المخزونات الأميركية من النفط الخام في الولايات المتحدة (أكبر مستهلك للطاقة عالمياً) الى مستوى 364.1 مليون برميل.
الى ذلك، قال الخبير في استراتيجيات النفط رئيس شركة “الشرق للاستشارات البترولية” الدكتور عبدالسميع بهبهاني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس، إن “تصريحات مسؤولين مهمين في دول منتجة كبيرة، بقبولهم لسعر 80 دولاراً للبرميل أثرت في شكل أساسي في انخفاض الأسعار”.
ورأى بهبهاني أن “انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية الحاصل حالياً، مرده الى أسباب سياسية في المقام الأول”، مؤكداً أن “الأسواق تشهد تلاعباً واضحاً”.
وذكر أن “الفائض النفطي في الأسواق سجل 3 ملايين برميل، اذ إن الطلب العالمي على النفط يومياً يبلغ 92 مليون برميل وإجمالي المعروض يبلغ حالياً نحو 95 مليون برميل”.
وبيّن أن هبوط الأسعار أمس أمر متوقع بسبب الفائض الكبير من النفط المعروض في الأسواق، مشيراً الى أن “الكويت ليست بمعزل عن العالم والانخفاض في الأسعار يشمل كل أنواع النفط وليس الكويتي فقط”.
ورأى من بين عوامل انخفاض أسعار النفط “الحرب الدائرة بين المنتجين ووتيرتها المستمرة”، وأن هناك العديد من الدول “تقدم تنازلات وتخفيضات كبيرة في الأسعار”.