IMLebanon

بلاتيني: سيُعاد التصويت لمونديال قطر 2022 في حال وجود أدنى شك بالفساد

michel-platini

أكّد رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ”فيفا”، الفرنسي ميشال بلاتيني أنه في حال وجود أدنى شك بالفساد في منح تنظيم مونديال 2022 الى قطر فسيكون هناك تصويت جديد.

بلاتيني، وفي حديث للقناة الفرنسية الأولى، قال: “بخصوص مونديال 2022 في قطر، لا وجود لأي تأثير علي، وبالنسبة الي التصويت جرى بكل شفافية، وقلنا دائما انه في حال وجود أدنى شك بالفساد سيكون هناك تصويت جديد، لكن حتى هذه اللحظة، لا نعرف”.

ولم يخف بلاتيني انه كان قد صوّت لصالح قطر من أجل تطوير كرة القدم في الأماكن التي لم يتم فيها تنظيم فيها كأس العالم، وطالب على الفور بترحيل المنافسات من الصيف الى الشتاء.

وأضاف: “لقد تقرر ان يقام “المونديال” في الشتاء على الأرجح، وانا ناضلت من أجل ان يقام في الشتاء، لكن بعد ذلك كان القرار من صنع السياسيين في الـ”فيفا””.

وحصلت روسيا وقطر على تنظيم مونديالي 2018 و2022 على التوالي، وطالت الشكوك والمزاعم بوجود فساد عملية اسناد التنظيم اليهما.

وقام المدعي الأميركي السابق مايكل غارسيا، المحقق المكلف تسليط الضوء على كيفية منح التنظيم لروسيا وقطر، بإجراء تحقيق وسلّم تقريره الى غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التابعة لـ”الفيفا”.

وطالب غارسيا وشخصيات رياضية عدة منها بلاتيني في اكثر من مناسبة بنشر هذا التقرير، لكن الـ”فيفا” يتذرع بالبند الاخلاقي الضامن لسرية الشهود الذين تم استجوابهم في هذه القضية.

ويؤكد الـ”فيفا” على ضرورة أن تقرر غرفة التحكيم ما يجب احترامه في ما يخص السرية التي يضمنها البند الاخلاقي، ولا صلاحية للجنة التنفيذية لـ”الفيفا” بهذا الامر، مشيرًا الى انه سيصدر بيان عن غرفة التحكيم في أوائل تشرين الثاني.

October 16, 2014 11:00 AM