IMLebanon

الدولار يتراجع ومكاسب الأسهم تدعم الين

DollarYen2

جرى تداول العملات الرئيسية في نطاقات ضيقة يوم الاثنين في وقت تغيب فيه البيانات وتشهد الأسواق العالمية تغيرات محدودة في الأسعار ماعدا اليابان التي صعدت فيها الأسهم بدعم من أنباء عن احتمال زيادة إنفاق صندوق معاشات التقاعد الحكومي وهو ما ساهم في تعزيز الين.
وبعد أسبوع شهدت فيه أسواق العملة تقلبات كبيرة أعد المستثمرون أنفسهم على ما يبدو لبداية هادئة للأسبوع غير راغبين في القيام بمراهنات جديدة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم الأربعاء وتقارير الصناعات التحويلية الأوروبية يوم الخميس.
علاوة على ذلك من المتوقع أن يمضي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قدما في خطته الرامية لإنهاء التيسير الكمي في نهاية الشهر بينما تشير التوقعات إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية ستظل قرب الصفر في عام 2015 .
وزاد الين بعد أن صعد مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية أربعة بالمئة يوم الاثنين مستوعبا بيانات اقتصادية أمريكية قوية صدرت الأسبوع الماضي إلى جانب أنباء ترجح أن صندوق معاشات التقاعد الحكومي في اليابان الذي تبلغ قيمته 1.2 تريليون دولار سيزيد مخصصاته للأسهم المحلية إلى نحو 25 بالمئة من 12 بالمئة.
وسجل الدولار تراجعا طفيفا أمام الين ليصل إلى 106.84 ين بينما بلغ اليورو 1.2778 دولار مرتفعا 0.15 بالمئة أمام العملة الأمريكية.