IMLebanon

مندوب ليبيا في أوبك: على المنظمة خفض إنتاج النفط 500 ألف ب/ي

libya-petrol

قال سمير كمال مندوب ليبيا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن على المنظمة تقليص إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا على الأقل لمواجهة وفرة المعروض وتعزيز الأسعار التي انخفضت لأقل مستوى في أربع سنوات.
وتجتمع منظمة أوبك التي تضم في عضويتها 12 دولة يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني لبحث تعديل مستوى إنتاجها المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2015. وحتى الآن لم يدع إلى خفض الإنتاج سوى عدد قليل من الدول الأعضاء.
وقال كمال الذي يشغل أيضا منصب رئيس التخطيط في وزارة النفط الليبية لرويترز “أود أن تخفض أوبك الإنتاج بواقع نصف مليون برميل يوميا على الأقل إذ تشير جميع الدراسات إلى الحاجة لذلك حتى قبل التراجع في الأسعار.”
وأضاف أن “الفائض مليون (برميل) تقريبا.”
وقال كمال إنه لا يتحدث نيابة عن الحكومة الليبية. وفي ليبيا وزيران للنفط ينتميان لحكومتين متنافستين. ولم يعلق أي منهما على اجتماع أوبك.
ويبدو أن الاجتماع القادم لأوبك سيكون من أهم اجتماعاتها في سنوات. وتراجع النفط إلى أقل من 83 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي من 115 دولارا في يونيو حزيران في ظل وفرة المعروض والمخاوف حيال ضعف الطلب وهو سعر يقل حتى عن أدنى توقعات سعر الخام في ميزانية كثير من الدول الأعضاء في أوبك.
وقال المسؤول الليبي إن بلاده تستحق الاستثناء من أي خفض في إمدادات أوبك إذ تعمل على الحفاظ على تعافي الانتاج الذي تضرر بسبب شهور من القتال والاحتجاجات.
وأردف “تدركون طبيعة الوضع في البلاد فهي بعيدة عن السوق منذ عام تقريبا وتواجه عجزا في الميزانية لذا يجب ألا يتوقع منا خفض الإنتاج الذي نجاهد لرفعه لمستوى مليون (برميل يوميا).”
وأضاف أنه خلال الاجتماعات السابقة أبدى وزراء أوبك تفهما لمتاعب ليبيا “وعبروا عن (استعدادهم) لإفساح المجال للإنتاج الليبي.”
ولا توجد حتى الآن مؤشرات تذكر على تنامي التأييد لفكرة خفض الإنتاج للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.
وتقول السعودية أكبر منتج في أوبك للمتعاملين في السوق إنها مرتاحة لانخفاض الأسعار. واستبعدت الكويت خفض الإنتاج.