بلدية جبيل – بيبلوس تبحث مع الخبراء المعنيين بمعالجة مستدامة للنفايات

jbeil

 

نظمت بلدية جبيل- بيبلوس منتدى “المنصة الإستراتيجية الأورومتوسطية لإدارة مناسبة للنفايات ماد ٣ Med 3” في المركز الثقافي البلدي في جبيل.

شارك في أعمال هذا المنتدى سبعة شركاء من أربعة بلدان على محيط البحر الأبيض المتوسط وهم: فرنسا، تونس، الأردن ولبنان. ماد ٣ آر هو منصة منبثقة عن برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط المموّل من الاتحاد الأوروبي. تندرج هذه المنصة من ضمن موضوع “ادارة النفايات واعادة تدويرها” وتهدف الى تطوير آليات ووسائل تسمح بمعالجة مستدامة للنفايات وبتدويرها واعادة استخدامها. وتوفر المنصة منبرًا للتعاون بين شركاء المشروع وبين الخبراء والمنتخبين المعنيين بإدارة النّفايات في حوض البحر المتوسّط من أجل تلبية الاحتياجات الخاصّة بالمناطق الشريكة. وهي تدعم ايضاً البحث عن تمويل لمختلف المدن الشريكة والمدن التي ستنتسب اليها في المستقبل.

وحيث أن بلدية جبيل هي أحد الشركاء الرئيسيين في المشروع فهي تعمل على وضع خطة لإدارة النفايات وفرزها من المصدر في مدينة جبيل. وفي حال نجاحها، فستكون السبّاقة في لبنان الى اعتماد نظام فرز للنفايات في لبنان. تتشارك بلدية بلاط في تنفيذ بعض نشاطات التوعية في محيطها الجغرافي ضمن هذه المنصة.

هذا وتندرج خطة إدارة النفايات من ضمن إسراتيجية بيئية تمّ تبنيها لمدينة جبيل وتلحظ زيادة المساحات الخضراء في المدينة، والحدّ من التلوّث في محيط المدينة القديمة وتحويل مرفأ المدينة الى “مرفأ أخضر”.

تستمر أعمال المنتدى ثلاثة أيام يعرض خلالها شركاء المنصة التقدّم المحرز في الأنشطة والنتائج المتوقعة، كما يتخللها زيارات ميدانية لمواقع المشاريع.

 

jbeil-2