IMLebanon

واشنطن تحذّر لبنان من قبول الهبة الإيرانية

army-lebanese-22

ذكرت صحيفة “النهار” ان وزير الدفاع سمير مقبل يستمزج آراء بعض القوى الممثلة في الحكومة في موضوع الهبة العسكرية الايرانية. لكن الملف لن يطرح على طاولة مجلس الوزراء الخميس قبل ان تبدي قيادة الجيش رأيها عبر تقارير مفصلة في الهبة من الناحية العسكرية الصرفة، علماً ان الوفد الذي رافق مقبل بقي في طهران لاستكمال البحث مع المسؤولين الايرانيين هناك، وسيعود الى لبنان في الساعات المقبلة.

ومع تسلم اللواء اللوجستي في الجيش عبر مطار رفيق الحريري الدولي دفعة من الذخائر المتنوعة ضمن برنامج المساعدات الاميركية المقررة للجيش، بعثت السفارة الاميركية في بيروت برسالة ضمنية عندما افادت انه في المؤتمر الصحافي الذي عقد في وزارة الخارجية الاميركية، قال نائب الناطقة باسم وزارة الخارجية ماري هارف ان الخارجية ليست على علم باي تفاصيل قد تؤدي الى اعتقاد مسؤولين في الوزارة ان لبنان قبل اي عروض لمساعدات عسكرية ايرانية واي تقارير عكس ذلك غير صحيحة.

واشار الى ان الولايات المتحدة ملتزمة بحزم علاقتها ذات الامد الطويل مع الجيش اللبناني كقوة للاستقرار والوحدة الوطنية في لبنان.

كما نقلت الصحيفة نفسها عن مصادر وزارية ان واشنطن ابلغت عبر رسائل ديبلوماسية موقفاً حازماً من موضوع هبة السلاح الايراني، وحذرت من يعنيه الامر لبنانياً من انه في حال قبول هذه الهبة سوف تضطر الى التوقف عن الاستمرار في تقديم المساعدات العسكرية الى لبنان.

في سياق متصل، نقلت صحيفة “السفير” عن مرجع لبناني معني ان الجانب الإيراني وضع كل إمكانياته بتصرف الجيش اللبناني بلا مقابل ولا أية شروط، لافتًا الى هناك جهات سياسية لبنانية تبتدع حجج واهية لإفشال هذه الهبة، وذلك عبر إدخالها في ممرات صعبة تبدأ بوضع الكرة في ملعب قيادة الجيش لأخذ موافقتها على الهبة أولا.

ورأى المرجع ان طاحونة الهواء أو طبخة البحص كل الهدف منها اللف والدوران لرفض الهبة الايرانية، والقول ان لبنان هو الذي رفضها بقراره الذاتي وليس واشنطن التي أرعدت وأزبدت فور شيوع خبر الهبة وطلقتها ثلاثا قبل صياح الديك اللبناني المخطوف النفس أصلا.
هذا وكانت باريس قد دعت الى ضرورة احترام العقوبات الدولية المفروضة على ايران في أي اتفاق تقترحه طهران لتقديم أسلحة للجيش اللبناني، وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أوضح أن كل الإجراءات المطلوبة لتوريد صفقة أسلحة للبنان قد اكتملت.
من جهة ثانية، كشف المرجع اللبناني نفسه ان الجيش الأميركي باشر بالإجراءات التنفيذية لإبرام صفقة الـ 18 مروحية من طراز “هيوي 2” الى الجيش اللبناني بقيمة 150 مليون دولار أميركي مع توفير التدريب اللازم للطيارين وتأمين قطع الغيار.