IMLebanon

حرب: ليس في الأفق ما يدل على حل قريب لعقبة إنتخاب رئيس

boutros-harb-new

أوضح وزير الاتصالات بطرس حرب أنّ “المخاطر الناتجة عن عدم انتخاب رئيس جمهورية كبيرة، مع قرب انتهاء ولاية مجلس النواب الممدّدة من دون ان يكون في الافق ما يدعونا الى الامل بإمكانية اجراء الانتخابات”، مؤكداً أنّه “لا يبدو في الافق ما يدل على انّ عقبة انتخاب رئيس الجمهورية ستحل قريباً”.

حرب، وبعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، قال: “انّ هذا الامر هو نتيجة التشبث في موقف فريق سياسي معني يرفض ان يصار الى اجراء انتخابات رئاسية الا اذا كانت هذه النتيجة محسومة لمصلحته قبل حصولها. وهذا ما يعطل كلياً عملية انتخاب رئيس الجمهورية، ويؤدي الى انعكاسات على صعيد كيفية تعاطي السلطات في ما بينها والانتخابات النيابية”، مضيفاً: “من المعروف أنّه اذا جرت الانتخابات النيابية، تسقط الحكومة فوراً وحكماً ومن الواجب تشكيل حكومة جديدة. وفي ظل غياب رئيس جمهورية نتساءل كيف يمكن تشكيل حكومة وليس هناك من يستطيع اجراء مشاورات نيابية لتسمية رئيس الحكومة، وبالتالي لإصدار مراسيم تشكيل الحكومة، وهذا يضع البلاد في مأزق دستوري كبير ويعرض النظام السياسي للسقوط”.

وختم: “تداولنا في كل هذه الامور وفي الجهود التي يمكن بذلها لايجاد المخارج واقناع الاطراف الذين يعطلون سير النظام السياسي اللبناني بالرجوع عن موقفهم والعودة الى الاصول السياسية والدستورية لحماية لبنان من هذه الظروف الصعبة، وفي ظل التهديدات الامنية الكبيرة والخطيرة التي يتعرض لها. وبالطبع هناك قلق، فنحن قلقون على المستقبل وعلى مستقبل النظام السياسي في لبنان وان يقع في فراغ، وهذا ما يدعونا الى بذل الجهود المكثفة لعلنا نجد مخارج، ويدعونا الى التفتيش عن الحلول الاستثنائية التي تسمح بحماية النظام من السقوط لكي نتفادى الانهيار التام للنظام السياسي في لبنان”.

October 24, 2014 05:24 PM