IMLebanon

معركة ريال وبرشلونة ثمنها ملياري دولار ونتيجتها زعامة كرة القدم في العالم

real-barcelona

 

نتيجة الكلاسيكو ستحسم صراع الكرة الذهبيّة بين رونالدو وميسي

معركة ريال وبرشلونة ثمنها مليارا دولار ونتيجتها زعامة كرة القدم في العالم

تقرير خالد مجاعص

مع انطلاق عاصفة الكلاسيكو السبت الساعة السابعة مساء في توقيت بيروت، تسقط كلّ الأحداث الأخرى الرياضيّة وغير الرياضيّة، ولا يعود هناك حديث سوى عن موقعة قطبي اللعبة ريال مدريد وبرشلونة. فلقاء الجبابرة يأخذ هذا العام أبعاداً مختلفة منها السياسيّة مع إلحاح مقاطعة كاتالونيا (عاصمتها برشلونة) على الانفصال كليّاً عن إسبانيا، ومنها الحرب الاقتصاديّة، حيث تقتصر أهميّة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة على قيمة الناديين في الساحة الأوروبيّة، وأيضاً على الأسماء الحاضرة في الفريقين، وقيمتهم العالية جدّاً من الناحية الاقتصاديّة. فمجموع قيمة لاعبي ريال مدريد حاليّاً يبلغ نحو مليار دولار أميركيّ، فيما تتجاوز قيمة لاعبي النادي الكاتالوني الضيف في هذا اللقاء الـ900 مليون دولار أميركيّ.

فداخل صراع الخصمين اللدودين التاريخيّ، يدخل سريعاً إلى الأذهان هذا الموسم صراع العملاقين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، فصراعهما يتخطّى المنافسة المشتعلة على الكرة الذهبيّة لتتويج اللاعب الأفضل في العالم لعام 2014 إلى صراع تحطيم كلّ الأرقام القياسيّة الممكنة في الدوري الإسبانيّ، والذي يعود بعضها إلى خمسين عاماً. فكريستيانو رونالدو على خطوة واحدة من معادلة رقم الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو في تسجيله 22 هاتريك في الليغا والذي يعود إلى نصف قرن، بينما سيحاول النجم الأرجنتينيّ ليونيل ميسي دخول كتاب غينيس من الباب العريض، في حال سجّل هدفين في ملعب البرنابيو لتحطيم لقب الأسطورة تيلمو زارا (251 هدفاً) كأفضل هدّاف في تاريخ الليغا.

مدرّب الفريق الكاتالوني لويس أنريكيه سيدخل ملعب سانتياغو برنابيو بعقليّة الفوز وبتشكيلة هجوميّة صرف، مع نجم جديد هو قائد منتخب الأوروغواي لويس سواريز، منهياً فترة إيقاف امتدّت أربعة أشهر بعد الحادثة الدراماتيكيّة التي قام بها عبر عضّه كتف مدافع المنتخب الإيطالي تشياليني في نهائيّات كأس العالم في البرازيل. فلاعب المئة مليون دولار ستكون فرصته الذهبيّة ليلة السبت في مواجهة العمالقة، ليكون إلى جانب الثنائيّ الأشهر في العالم ميسي ونيمار. واعتبر قائد الفريق الكاتالونيّ والإسباني إنييستا أنّ على برشلونة محاربة الريال في وسط الملعب لتعطيل أسلحته الفتّاكة قائلاً: “علينا أن نحتفظ بالكرة لأكثر وقت ممكن، فحينها سيخفّ خطرهم، وسنحسّن استخدام أفضل أدواتنا. ففي النهاية، الأمر عبارة عن مسألة توازن وخلق مساحات وتفوّق. للفوز في البرنابيو، يجب أن تلعب كفريق، وتقوم بالأمر من دون ارتكاب أيّ هفوة”. وختم إنييستا مؤكّداً أنّ الذهاب إلى ملعب البيرنابيو يجب أن يكون فقط بعقليّة الفوز من دون الفكير في أنّنا نتفوّق عليهم بأربع نقاط، وأنّه مهما حدث، سنظلّ في المقدّمة. فتشكيلة برشلونة الموتّقعة هي 4-3-3على الشكل التالي: كلاوديو برافو في حراسة المرمى، داني ألفيس- بيكيه- جيريمي ماتيو وجوردي ألبا في خطّ الدفاع، سيرجيو بوسكيتس، كسافي وإنييستا في خطّ الوسط، وبيدرو( سواريز بديلاً في الشوط الثاني)، نيمار وليونيل ميسي في خطّ الهجوم.

من ناحيته، سيدخل الفريق الملكيّ قلعته في البيرنابيو، مدعوماً بـ90 ألف مشجّع، ومنتشياً بانتصاره الساحق على ليفربول، والانتصارات الخمسة المتتالية في الدوري الإسباني، المكلّلة بثلاثة أهداف على الأقلّ في المباراة الواحدة. مشكلة ريال الوحيدة هي إصابة نجمه الويلزي غاريث بايل، وتأكّد عدم مشاركته في المباراة. من ناحيته، وجّه كريستيانو انتقاداً مبطّناً إلى الاتّحاد الإسبانيّ بجدولة موعد الكلاسيكو يوم السبت بدلاً من الأحد، وذلك لإعطاء أفضليّة لبرشلونة، كون الريال كان الأربعاء في ليفربول، يخوض لقاء بدنيّاً، وكان الأفضل أن يعطى يوماً إضافيّاً من الاستراحة. وستكون تشكيلة ريال مدريد المتوقّعة في هذا اللقاء 4-4-2 على الشكل التالي: كاسياس في حراسة المرمى، مارسيلو، سيرجيو راموس، بيبي وداني كارفاخال في خطّ الدفاع، وطوني كرووس، لوكا مودريتش، إيسكو (بديلاً عن غاريث بايل)، وجايمس رودريغيز في خطّ الوسط، والثنائيّ كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما في خطّ الهجوم.

October 24, 2014 03:24 PM