IMLebanon

بالصور.. “تشيكونغونيا” فيروس يهدّد العالم بعد “كورونا” و”إيبولا”!

chikungunya-virus

 

سجلت اصابات عديد بحمى “تشيكونغونيا” التي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في عدد من بلدان أميركا الوسطى كـ”السلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وكوستا ريكا”.

وتجدر الاشارة الى أنّ السلفادور هو البلد الأكثر تضررًا منها، حيث سجلت رسميا حوالي 150 إصابة، ويشكّ الأطباء بأنّ أكثر من 71 ألف آخرين مصابون بهذه الحمى الخطرة.

 

High-temperature

الدراسات العلمية كشفت أنّ هذا فيروس هذا المرض ينتقل بواسطة البعوض، ما دفع الى اجراء عمليات نشيطة لمكافحة البعوض في كافة مناطق السلفادور. أما في نيكاراغوا، فقد سجلت 43 إصابة بهذا الفيروس، وبدأت السلطات بمكافحة البعوض ايضا لمنع انتشار الحمى. وبالنسبة لكوستاريكا، فسجّلت 21 اصابة وتبين أنّ واحدًا منهم فقط اصيب في البلاد، أما الآخرون فقد اصيبوا بهذه الحمى اثناء تواجدهم في جمهورية الدومينيكان والسلفادور وهايتي.

 

chikungunya virus 3 chikungunya virus5

يذكر أن أعراض هذه الحمى شبيهة جدا بأعراض حمى الضنك، وهي ارتفاع درجة الحرارة والتقيؤ وظهور طفح جلدي. واكتشف الفيروس عام 1952 في تنزانيا. ومنذ ذلك الحين ينتشر في بلدان أفريقيا وآسيا ومؤخرًا ازدهر في بلدان بحر الكاريبي.

 

chikungunya virus8 chikungunya virus4 chikungunya virus7 chikungunya virus 1 chikungunya virus6chikungunya virus9 chikungunya virus 4 Shingles profile S. Straus Laboratory of Virology