IMLebanon

المطيري: المباحثات الصينية الخليجية “ناجحة”

KuwaitChina
وصف المستشار محمد سعود المطيري اليوم الإثنين، المباحثات التي أجراها وفد من مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الصين، بأنها “ناجحة”.
وقال المطيري الذي رأس الوفد الخليجي في تصريحات صحافية، إن “المباحثات مع قادة الحزب الشيوعي الصيني ومسؤولي وزارة الخارجية الصينية تناولت العلاقات بين الجانبين الخليجي والصيني والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.
وأشار إلى أن “الوفد اجرى لقاءات مهمة مع عدد من الرموز والنخب الصينية دار خلالها حوار عميق حول العلاقات بين الجانبين الخليجي والصيني، والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة التي تؤثر على الجانبين”.
وأضاف المطيري أن “اللقاءات شهدت تطابقاً في وجهات النظر مع المسؤولين الصينيين حول القضايا السياسية والاقتصادية والعلاقات الخارجية”، مؤكداً أن “الجانبين أبديا حرصهما على تعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والصين في كافة المجالات”.
وأشار الى أن “الجانبين أكدا وجود إرادة سياسية قوية لدى الجانبين للانتقال بالعلاقات بينهما إلى علاقات تكاملية متميزة ونموذجية في المجلات كافة، بما يحقق مصالح الشعوب‎”.
وقال إن “الجانبين اتفقا أيضاً على أهمية التبادل الفكري من خلال إقامة الندوات والمنتديات وتبادل المعلومات إلى جانب دفع علاقات التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة بما يحقق المنافع المتبادلة‎”.
وشارك الوفد في ملتقى بعنوان “الحوار بين الأصدقاء على طول طريق الحرير” لمناقشة واقع ومستقبل العلاقات الخليجية الصينية من منظور مبادرة الرئيس الصيني شى جينبينغ لتطوير “حزام اقتصادي على طول طريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين”.