IMLebanon

انخفاض الأسهم اليابانية مع ارتفاع مبيعات التجزئة

Nikkei4
انخفضت الاسهم اليابانية في التعاملات الصباحية اليوم الثلثاء متأثرة بهبوط حاد لسهم “كانون” بفعل ارباح ضعيفة وبيانات عالمية سلبية ألقت بظلالها على ارقام ايجابية لمبيعات التجزئة المحلية، مع انتظار المستثمرين في حذر نتيجة اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الاميركي في وقت لاحق من اليوم. ولقيت اسهم شركات التجزئة دعماً من بيانات تظهر أن مبيعات التجزئة في اليابان زادت بنسبة 2.3 في المئة في ايلول (سبتمبر) عن مستواها قبل عام.

وهذه الزيادة أعلى بكثير من متوسط الزيادة التي توقعها خبراء اقتصاديون في استطلاع لوكالة “رويترز” والبالغة 0.6 في المئة. وهي اسرع زيادة منذ آذار (مارس).

واظهر البيانات التي اصدرتها وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، أنها “جاءت في اعقاب زيادة سنوية بلغت 1.2 في المئة في آب”. وفي اول نيسان (أبريل) الماضي، رفعت الحكومة اليابانية ضريبة المبيعات في البلاد الى 8 في المئة من 5 في المئة، للمساعدة في تغطية الانفاق على الرعاية الصحية والاجتماعية. ومن المقرر سريان زيادة اخرى سترفع ضريبة المبيعات الى 10 في المئة العام المقبل، لكن بعض السياسيين يريدون تأجيل هذه الخطة.

وقال محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا اليوم الثلثاء، إن “تأجيل المرحلة الثانية من زيادة في ضريبة المبيعات في العام القادم قد يقوض ثقة السوق في قدرة اليابان على اصلاح اوضاعها المالية، ويؤدي الى اضطرابات في الاسواق”. وأضاف كورودا للبرلمان الياباني أنه “إذا حدث ذلك فسيكون من الصعب على صانعي السياسة ان يرودا باجراءات مناسبة. احتمالات ان يحدث هذا منخفضة لكنها تمثل عامل خطر”. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي من جهته، إنه سيقرر بحلول نهاية هذا العام ما اذا كان سيمضي قدماً في زيادة ثانية مقررة سترفع ضريبة المبيعات في اليابان من 8 الى 10 في المئة في تشرين الاول (اكتوبر) من العام المقبل. وسجل الاقتصاد الياباني انكماشاً حاداً في الربع الثاني من 2014، بعد سريان الزيادة الاولى للضريبة في نيسان.

وأنهى مؤشر “نيكي” القياسي معاملات اليوم منخفضاً 0.4 في المئة عند 15329.91 نقطة. ونزل سهم “كانون” 2.5 في المئة، بعد أن اعلنت الشركة هبوط أرباح التشغيل الفصلية مع تباطؤ الطلب على الكاميرات الرقمية. لكن أسهم شركتي التجزئة العملاقتين “سيفن اند آي” و”أيون” ارتفعت 1 في المئة و0.4 في المئة على الترتيب، بفضل تحقيق أقوى زيادة في مبيعات التجزئة اليابانية منذ آذار. وهبط مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 0.2 في المئة الى 1252 نقطة، ونزل مؤشر “جيه.بي.اكس-نيكي 400” بنسبة 0.2 في المئة أيضاً إلى 11393.61 نقطة.