IMLebanon

الضرورات الانتخابية تجبر الجمهوريين على ابتلاع كلفة «أوباما كير»

FinancialTimes
إدوارد لوس

حتى وقت قريب كان يُنظر إلى برنامج أوباما للرعاية الصحية الميسرة على أنه المكافئ السياسي لفيروس إيبولا. لكن البرنامج – المعروف بين الأصدقاء والأعداء على السواء باسم “أوباما كير” – بدأ يستقر بسرعة في وجدان الأمريكيين. ومن الناحية السياسية بدأت فورته في التراجع: خفتت كثيرا أصوات الجمهوريين الذين كانوا يهاجمونه، مقارنة بما كان يتوقعه الكثيرون قبل أشهر قليلة. ولن تكون نتائج انتخابات الكونجرس النصفية التي تجرى في الأسبوع المقبل معلقة على تضارب مشاعر الجمهور تجاه هذا القانون. أما أثره على الأرض فهو ينتشر مثل بقعة الحبر على الورق. برنامج أوباما كير فوضوي وبشع، ومع ذلك بدأ يغطي الخريطة.

بالنسبة للمحافظين الأمريكيين، لا يزال البرنامج الذي يعتبر أثمن إنجاز من وجهة نظر أوباما، يعد رمزا لليد الطولى للحكومة في أبشع صورها. وهذا أيضاً هو رأي رونالد ريجان، عندما كان حاكماً لولاية كاليفورنيا، في برنامج الرعاية الطبية Medicare، وهو برنامج الصحة العامة السخي المخصص لكبار السن الأمريكيين، الذي أدخله ليندون جونسون في عام 1965. واليوم أصبح ورثة ريجان بعضاً من أكثر المستميتين في الدفاع عن قانون الرعاية الطبية للمسنين. وفي السياسة، كما في القانون، ضبط النفس تسعة أعشار اللعبة. وكلما طال وجود برنامج أوباما كير، ازدادت صعوبة إلغائه.

خلال مسار الحملة الانتخابية أقر كثير من الجمهوريين بهذه النقطة بصورة خرقاء. كانت منصة الجمهوريين المترشحين لمجلس النواب مع “إلغاء وإبدال” برنامج الرعاية الصحية الميسرة بأشياء غير محددة. ولا يوجد ذكر لما سيحدث للملايين من الذين كانوا غير مؤمنين والآن أصبح التأمين الصحي يغطيهم. لكن الجمهوريين في مجلس الشيوخ، حيث تجري معركة الانتخابات النصفية الحقيقية (التي يمكن أن يخسر فيها الديمقراطيون السيطرة على المجلس) استبعدوا كلياً إلزام أنفسهم بذلك.

والجمهوريون في بعض الحالات يتبنون ما يسمى لياقة أصابع الكعك المملحة pretzel stance – أي الوعد بإبقاء الأجزاء التي يحبها الناخبون، وفي الوقت نفسه التعهد بقتل القانون – “دون تمييز” حسب قول ميتش ماكونيل، زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ. وكان ماكونيل قد تعهد بأن ولاية كنتاكي، حيث يكافح للحفاظ على مقعده في مجلس الشيوخ، ستُبقي على بورصة الرعاية الصحية “كينيكت” Kynect، حتى بعد القضاء على برنامج أوباما كير. ويتلقى نحو نصف مليون من سكان ولاية كنتاكي دعماً فيدراليا للتأمين الصحي في كينيكت التي أنشأت حسب القانون (قانون أوباما كير). وهذا غير معقول. ووفقا لماكونيل، الأمريكيون قادرون على الحفاظ على الطفل لكنهم يتخلصون من الماء الذي استحم به.

وبالمثل، جون كاسيش، حاكم ولاية أوهايو، لا يزال يتلوى من الألم الذي سببه قانون المساعدة الطبية الآخر Medicaid – وهي الوسيلة التي وسعها برنامج أوباما كير لتغطية الفقراء الأمريكيين بالتأمين الصحي الأساسي. ففي الأسبوع الماضي اعترف كاسيش، الذي يأمل في الترشح للرئاسة في انتخابات عام 2016، بأن إلغاء برنامج أوباما كير “لن يحدث”. لكن بعد احتجاج عنيف رافق حديثه الإذاعي “أوضح” كاسيش أنه سيكافح لأجل إلغاء كامل للقانون، لكن ولايته ستحتفظ بمنافع برنامج المساعدة الطبية الخاص بها، الذي ساعد على السماح بانضمام 330 ألف من سكان أوهايو إلى البرنامج. وفي الأسبوع الماضي أيضا، كانت ولاية يوتاه، وهي أكثر الولايات ميلاً للجمهوريين، آخر من يقبل أموال برنامج المساعدة الصحية من واشنطن. الجمهوريون لم يسقطوا بعد مثل القناني أمام الكرة، لكنهم يتأرجحون فقط.

لكن لا بد أن أوباما أصبح يشعر بإغراء كبير في أن يعلن أن “المهمة أنجزت”. قبل سنة فقط أقدم الجمهوريون على إغلاق الحكومة الفيدرالية – وعبثوا بمسألة عجز الحكومة عن دفع ديونها السيادية – في مسعى منهم لمنع إطلاق برنامج أوباما كير. وبعد ذلك تم تجنب إفلاس الحكومة، لكن إغلاق دوائر الحكومة الأمريكية تزامن مع تعطل الموقع الفيدرالي لأوباما كير على الإنترنت بسبب ابتلائه بأخطاء برمجية. وبالنظر إلى عدم كفاءة إدارته، بقي أوباما على صمته. لكن في النهاية تم إصلاح برنامج سوق التأمين الصحي. والتحق بهذا البرنامج في عام 2014 نحو ثمانية ملايين أمريكي ومن المتوقع أن يرتفع ذلك العدد ليصل في العام المقبل إلى 13 مليونا. وإذا أضفنا أثر توسع برنامج المساعدة الطبية إلى ذلك العدد، فسنجد أن عدد غير المؤمنين تقلص عشرة ملايين عما كان عليه في العام الماضي، ومن المتوقع أن يقل عددهم في العام المقبل. ولا مجال أمام الأرقام سوى الزيادة.

ولا يزال عدد كبير من الأمريكيين يكرهون هذا القانون. الرعاية الصحية في الولايات المتحدة معقدة ومكلفة وغير عادلة أيضا. وأوباما جعل عدم عدالتها أقل، لكنه أضاف مزيدا من التعقيد عليها، ولن يكون من الواضح قبل مرور سنوات عديدة معرفة إن كان قد جعلها أقل تكلفة. والبيت الأبيض يتفاخر بحقيقة أن تضخم الرعاية الصحية الأمريكي انخفض من متوسط يراوح بين 5 و8 في المائة سنويا، إلى 2 ـ 3 في المائة منذ عام 2010، وهو العام الذي تمت فيه الموافقة على القانون. وإذا استمر هذا المعدل المنخفض ستختفي أغلب مشاكل العجز طويل المدى في أمريكا. وسيبقى برنامجا الرعاية الصحية والأمن الاجتماعي مليئين لعقود مقبلة.

ومع ذلك يمكن القول إن انخفاض التضخم هذا كان ناتجا عن الركود العظيم، الذي اضطر الأمريكيين إلى شد الأحزمة على البطون. وهناك أيضاً أسباب ديموغرافية. فقد جاء نصف ذلك الانخفاض فقط بتأثير برنامج أوباما كير، ومن المبكر جداً القول إن الأمريكيين تغلبوا على استثنائية الرعاية الصحية الموجودة في القانون. ولا يزال هذا القانون يتطلب إنفاق ضعف المبلغ الذي يدفع للفرد الواحد في المملكة المتحدة على برنامج الرعاية الصحية، لكن مع نتائج أسوأ. فمتوسط العمر المتوقع للفرد في الولايات المتحدة أدنى من المتوسط في بريطانيا، في حين أن وفيات الأطفال دون سن الخامسة أعلى. وسيحتاج الأمر إلى ما هو أكثر من أوباما كير لتغيير هذا الواقع.

قانون أوباما المميز مليء أيضاً بالثغرات. مثلا، هو يتطلب من الشركات عرض التأمين الصحي فقط على الموظفين بدوام كامل. وفي الأسبوع الماضي ألغت وول مارت تغطية 30 ألف موظف لديها، لأنهم يعملون أقل من 30 ساعة في الأسبوع. كذلك القانون يعفي الشركات الصغيرة – التي لديها أقل من 30 موظفاً – من الالتزام به. وقد اضطر كثير من الأمريكيين لإلغاء خطط كانوا يحبونها، وهكذا دواليك.

لكن هنا موطن الصعوبة. يعرض أوباما كير مجالاً واسعاً للتحسين، ومع ذلك يظل مكروهاً من معظم الناخبين الأمريكيين. لكن هناك غالبية تشعر بصورة متزايدة بقيمة أجزاء كبيرة منه. “يجب إلغاء أوباما كير” شعار يلقى قبولاً كثيراً لدى القاعدة الجمهورية. لكن “الإصلاح” يتناغم أكثر مع اتجاه المزاج العام. ومع مرور الوقت، هذا هو الاتجاه الذي يرجح أن يذهب إليه الواقع.