IMLebanon

السيناريو الإفتراضي لعملية فرار المولوي ومنصور

Shady-mawlawi-ousama-mansour

نقلت صحيفة “السفير” عن مصادر واسعة الاطلاع عرضها ما يشبه السيناريو الافتراضي لعملية فرار شادي المولوي واسامة منصور، وغيرهما من المسلحين الذين يتبعون لهما من التبانة وبحنين، فرأت أن مسلحي التبانة أيقنوا بعد القصف العنيف الذي تعرضوا له، أنهم غير قادرين على الصمود، وجاء التعبير عن ذلك في التسجيل الصوتي لشادي المولوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتهم المشايخ بأنهم “تخلوا عنا وباعونا”.

ورجّحت المصادر أن يكون المسلّحون قد خرجوا من التبانة، مستغلين الهدوء الذي خيّم بعد المبادرة التي قادها مشايخ المنطقة ووجهاؤها للإفراج عن العسكري المخطوف طنوس نعمة، وانشغال وحدات الجيش في مراقبة وتفتيش آلاف النازحين الذين خرجوا في فترة الهدنة الانسانية.

وأشارت المصادر بحسب الصحيفة الى أن المسلحين أيقنوا استحالة الخروج من معبري براد البيسار ومستديرة أبو علي بسبب إجراءات الجيش، فسارعوا بمجرد وقف إطلاق النار وقبل خروج النازحين، الى الانتقال عبر الأزقة الضيقة في التبانة الى الملولة وعبرها الى السقي الغربي، وهي منطقة يعرفها المسلحون جيداً لكونهم كانوا يستخدمونها في تدريباتهم العسكرية.

وكان أمام المسلحين طريقان، إما في اتجاه البداوي والبلدات المجاورة لها وصولاً الى ما قبل بلدة بحنين التي يطوقها الجيش، وإما الى مناطق طرابلسية داخلية عبر بعض البساتين، حيث تمكن الجيش من توقيف عدد منهم، عندما قام بتوسيع رقعة الطوق الأمني.

وبحسب معلومات أمنية فإن أسامة منصور وشادي المولوي لم يخرجا معاً من التبانة، بل خرج كل منهما على حدة خشية وقوعهما سوية في قبضة الجيش، فخرج احدهما من طريق وأما الآخر فتوارى عن الأنظار ضمن التبانة، وأن البحث عنه، أقرب الى البحث عن “إبرة في كومة قش”، بسبب كثافة الوحدات السكنية وتداخلها.

في سياق متصل، كشفت معلومات خاصة لصحيفة “السياسة” الكويتية أن منصور بكى من الخوف وأبلغ بعض مسلحيه بأن المشايخ خذلوه، وهو ما عبر عنه أيضاً مولوي في تسجيل صوتي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت المصادر أن المسلحين انقسموا إلى ثلاث مجموعات: الأولى والثانية من ضمنها مولوي ومنصور وأبو هريرة وجميع المسلحين المعروفين والمطلوبين للدولة، سلكتا مجرى نهر أبو علي بعيد منتصف ليل الأحد – الاثنين الماضي، قبل أن تفر الأولى باتجاه جرود الضنية والثانية باتجاه بحنين – المنية ومنها إلى جرود عكار.

أما المجموعة الثالثة فهي من أبناء المنطقة وغالبية عناصرها غير معروفة بانتمائها لمجموعة منصور – المولوي، وهؤلاء عمدوا إلى حلق لحاهم وبعضهم حلق شعره أيضاً، منهم من خرج مع المدنيين الذين نزحوا عن منازلهم ومنهم من بقي في باب التبانة، على اعتبار أنهم مقيمون أصلاً هناك وهم من أبناء المنطقة.

أما في بحنين، ذكرت صحيفة “السفير” أن المسلحين بقيادة الشيخ خالد حبلص هربوا بداية الى ضهور بحنين حيث نصبوا كمائن للجيش وخاضوا معه مواجهات مباشرة، ثم انتقلوا الى عيون السمك وهي منطقة شاسعة وتضم آلاف الهكتارات من البساتين. ومن شأنها أن تفتح المجال للمسلحين لسلوك طريقين: الأول شمالاً باتجاه عكار عبر النهر الى جديدة القيطع والمحمرة وببنين. والثاني شرقاً باتجاه الضنية إما نحو بلدات عزقي والمطل، وبخعون وعبرها الى حقل العزيمة وعاصون وسير وبقاعصفرين. أو عبر نهر البارد الى أطراف بلدة بطرماز وصولاً الى قرحيا في جرد الضنية وهي نقطة تتصل مباشرة بمنطقة وادي جهنم في عكار والتي يمكن أن يعبر إليها المسلحون بسهولة.