IMLebanon

“نيويورك تايمز”: أوباما قد يقيل كيري وهاغل

obama1

أعلنت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية ان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد يعمد الى اقالة وزير خارجيته جون كيري، ووزير دفاعه تشاك هاغل، بعد انتهاء الانتخابات النصفية.

وبحسب الصحيفة، فإن كيري بات يغرّد خارج السرب البيضاوي، ويتخذ خطا هجوميا خلال النقاشات الداخلية، فيما لا يتحدث هاغل كثيرا في السياسة، وتخلى عن إدارة المرحلة لصالح رئيس هيئة أركانه.

توالي الأزمات العالمية، وترنّح إدارة أوباما في التعامل معها، عوامل تتجه بسيد البيت الأبيض إلى إجراء جراحة قيصرية في طاقمه الوزاري.

وأشار أعضاء الكونغرس، الى أن وزير الخارجية جون كيري يتبنى خطا هجوميا خلال النقاشات الداخلية، إضافة إلى ظهوره كالمنفصل عن الإدارة خلال تصريحاته العلنية. أما وزير الدفاع تشاك هاغل، فإنه لا يتحدث الكثير في السياسة، وتخلى إلى حد كبير عن إدارة هذه المرحلة الاستراتيجية لصالح رئيس هيئة أركانه مارتن دمبسي.

وبحسب مصادر في البيت الأبيض، فإن تعيين رون كلاين لإدارة أزمة وباء “إيبولا”، والجنرال جون الن منسقا للحرب على التطرف، يخدم هذا التوجه، كما أن أوباما أصبح يميل مؤخرًا أكثر من أي وقت مضى إلى دائرة صغيرة من مساعديه في البيت الأبيض.

كما ترجّح مصادر أميركية أن يقوم أوباما بالعملية القيصرية بعد انتهاء الانتخابات النصفية المقررة في الرابع من الشهر المقبل، وضخ دماء جديدة لمواجهة الأزمات الدولية المتلاحقة.