IMLebanon

Apple تسعى إلى تسويق Iphone في إيران

IranAppleIphone
بعد مرور ما يقرب من سنة على بداية تخفيف الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على الصادرات إلى إيران، يقال إن “العملاق آبل في مرحلة اولية من المباحثات مع طهران لتسويق منتجاته الى هناك”.

ووفقا لأشخاص مطلعين على المسألة، فإن كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة آبل يخطبون ود الموزعين الإيرانيين المحتملين ويستقبلونهم في مقر شركة آبل بلندن، ما يمهد الطريق لعمل شبكة تسويق وتوزيع لمنتجات الشركة الاميركية، كما ورد في صحيفةThe Wall Street Journal.

وقالت مصادر إن “دخول آبل إلى إيران يتوقف على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في المستقبل، لكن الشركة تقوم منذ الآن بالاستعدادات والتحضيرات لحالة رفع العقوبات”، وتشير التقارير إلى أن “الشركات الغربية الأخرى تفعل نفس الشيء، ولكن العديد من المهتمين في الدخول إلى السوق الإيرانية يتركزون على الأخص في أوروبا، أكثر منهم في أميركا”.

أما بالنسبة لآبل، فتوقعت المصادر أن “الشركة تنوي الاعتماد على ما يسمى بتجار التجزئة المميزين، وليس على متاجر آبل ستورز التقليدية، وهي استراتيجية عمل تتعاون فيها الشركة مع المنافذ التي ستتعامل فقط مع منتجات آبل، نفس الطريقة المعمول بها في بعض مناطق أوروبا وآسيا”.

ولا يعد دخول هواتف آبل الى ايران خطوة غير مسبوقة، على الأقل في قطاع الهواتف الذكية، فهناك عدد كبيرة من الشركات الآسيوية المشهورة في هذا المجال تبيع هواتفها بالفعل هناك ورسخت أقدامها بشكل جيد في هذا البلد.

كانت شركة آبل في شهر آب من عام 2013، قد أعلنت أنها ستبدأ بيع منتجاتها إلى العملاء الذين سيذهبون بها إلى إيران.