IMLebanon

تراجع اسعار الخام بعد خفض السعودية سعر نفطها

Irving Oil workers inspect rail cars carrying crude oil at the Irving Oil rail yard terminal in Saint John, New Brunswick in this file photo
انخفضت اسعار النفط الثلاثاء حيث بلغ نفط برنت ادنى مستوى منذ اربع سنوات بعد ان خفضت السعودية اسعار صادراتها للسوق الاميركي لمواجهة الطلب على الوقود الصخري.

وانخفض سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم شهر كانون الاول بمقدار 2,38 دولار ليصل الى 82,40 دولار للبرميل في تعاملات منتصف النهار في لندن. وكان سجل في وقت سابق ادنى معدل منذ اربع سنوات حيث بلغ سعر البرميل 82,02 دولار.

وانخفض سعر خام غرب تكساس المرجعي تسليم شهر كانون الاول بمقدار 2,31 دولار ليصل سعر البرميل الى 76,49 دولار مقارنة مع مستواه عند اغلاق الاثنين. وفي وقت سابق من الثلاثاء سجل سعره ادنى معدل له منذ ثلاث سنوات بلغ 75,84 دولار للبرميل.

وكانت الاسعار بدأت هبوطها الشديد الاثنين “بعد انباء بان السعودية خفضت سعر بيع نفطها للولايات المتحدة في محاولة على ما يبدو لمنافسة اسعار النفط الاميركي الصخري”، بحسب ما افاد بنك يونايتد اوفرسيس في مذكرة لعملائه.

وخفضت الرياض اسعار نفطها تسليم كانون الاول الى السوق الاميركي الذي انخفضت حصتها فيه بسبب زيادة الانتاج المحلي للنفط والغاز المستخرج من الصخر الزيتي.

وافادت وكالة انباء داو جونز ان السعودية زادت اسعار نفطها الى مناطق اخرى بينها اسيا، بعد ان كانت قد خفضت اسعارها لتلك المنطقة لاربعة اشهر متتالية.

وصرح دانييل انغ المحلل الاستثماري في شركة فيليب فيويتشرز في سنغافورة ان خفض الاسعار “يعكس بوضوح الطبيعة الهشة لسوق النفط الخام حاليا مع محاولة لاعبين كبار البقاء على قيد الحياة في هذا السوق المتخم”.

واضاف “نتوقع ان تفعل العراق وايران الشيء نفسه خلال الاسابيع المقبلة ويمكن ان يؤدي ذلك الى عمليات اخرى للبيع باسعار متدنية”.

وتاتي خطوة السعودية قبل اجتماع مهم لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في 27 تشرين الثاني في فيينا.

ويتوقع ان تناقش المنظمة احتمال خفض انتاجها الحالي البالغ نحو 30 مليون برميل يوميا لرفع الاسعار.

وتعكف السعودية، اكبر منتج للنفط في العالم، باستمرار على دراسة خياراتها بخفض الانتاج لرفع الاسعار او خفض الاسعار للحفاظ على حصتها في السوق.