IMLebanon

إقبال عالمي وإقليمي واسع على فعاليات “داون تاون ديزاين” في دبي

Downtown-Dubai
أعلنَ منظمو معرض “داون تاون ديزاين” (Downtown Design)، منصة الشرق الأوسط للتصميم المعاصر العالي الجودة، تحقيق دورته الثانية نجاحاً كبيراً، إذ بلغت الزيادة في عدد الزوار 40% مقارنة بدورة العام الماضي، كما سجّلَ المعرض زيادة في أعداد العارضين بلغت 20%.
أُقيم “داون تاون ديزاين” برعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائبة رئيس مجلس الإدارة في “هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)” وبدعم من الهيئة وشركة “إعمار العقارية”، في “ذا فينيو” عند سفح “برج خليفة.
وقد أشرفت مجموعة “آرت دبي” على تنظيم الدورة الثانية من المعرض تحت شعار “أصالة التصميم”، وعرضت هذه الدورة برنامجاً متعدداً عمل على ربط التصميم التاريخي بالمستقبل، كما ربط التصميم العالمي بالنمو الداخلي والخيال بالإبداع والابتكار. ونجحت في استقطاب عدد قياسي من الزوار من دولة الإمارات والمنطقة والعالم، والذين حصلوا على فرصة التعرّف إلى أحدث الاتجاهات في عالم التصميم، في الوقت الذي يستمتعون فيه ببرنامج يزخر بعدد من الفعاليات، أهمها إطلاق تشكيلات ومجموعات من أشهر علامات التصميم في العالم وأهمها، إلى جانب بعض الابتكارات والإبداعات من مصممين إقليميين لم تعرض أعمالهم من قبل.
ونظم المعرض حلقة نقاشية حول دراسة شاملة أجرتها شركة “ديلويت آند تاتش”(Deloitte & Touche) لتوضيح إمكانات صناعة التصميم في دبي والمنطقة. وتوقعت الدراسة نمواً سنوياً بنسبة 7% في قطاع التصميم على مدى السنوات الخمس القادمة. كما ناقشت “الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة” Altagamma)) الدراسة الحديثة التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية الرائدة “بين آند كومباني”Bain &) Company) حول سوق السلع الفاخرة في كلّ أنحاء العالم.
وقالت ستيفانيا لازاروني، الأمين العام في “الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة”: “نعتقد أن التصميم يستطيع حقاً لعب دور محوري في سوق ينمو ويسير قدماً نحو 2020. ونعتقد أن “داون تاون ديزاين” من الممكن أن يمثّل منصة لعلامات ومواهب جديدة وللمصممين الإيطاليين الذين يشكلون 80% من الأسواق الفاخرة”.

وأكد العارضون في الدورة الثانية من “داون تاون ديزاين” زيادة في فرص الأعمال التي أفرزها المعرض، ما نتج عنه قيام أكثر من 60% من العارضين بحجز أجنحتهم للعام المقبل. وفي هذا السياق، قال جيانكارلو فاليريو، مدير المبيعات في De Vecchi التي ستعاود المشاركة في نسخة العام المقبل من المعرض : “لقد نجحنا في مضاعفة عدد اتصالات الأعمال الجديدة هذا العام، ونؤمن أن “داون تاون ديزاين” يوفر وجهة مثالية لعلامات التصميم العالمية مثل علامتنا للتواصل مع المتخصصين في القطاع التجاري بالمنطقة ومن ثم بناء علاقات شراكة ناجحة في مجال الأعمال”.
من جانبه، قال فاديم هورنا، مدير المبيعات المشارك في Lasvit التي تشارك في الحدث للمرة الأولى: “سجّلنا مشاركتنا الأولى في “داون تاون ديزاين” هذا العام، وفي الواقع نحن منبهرون ليس فقط بهذا الجمع الهائل من كبار صانعي القرار في مجال التصميم، لكن أيضاً بهذا القدر من المستهلكين الأثرياء الذين زارو جناحنا في المعرض”.
استحوذ الابتكار على موقع الصدارة في “داون تاون ديزاين” الذي ألقى الضوء على ثلاثة مشاريع مقدمة من الكلية الملكية للفنون في لندن والتي تعد أهم مؤسسات الدراسات العليا وأكثرها تأثيراً في عالم التصميم في العالم. وشملت هذه المشاريع Stay Plastic ، وهو مشروع لبناء منازل من البلاستيك المعاد تدويره باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ وSilk Leaf، وهي ورقة شجر من صنع البشر تستخدم عملية التمثيل الضوئي؛ وGravity Sketch، وهي أداة للمصممين لرسم أفكارهم باستخدام آلية الواقع المعزز.
وفي تعليق له على ورقة الشجر الاصطناعية، قال صاحب الاختراع جولين ميلشيوري: “من الواضح أن هناك شغف وتطلع هائل في دبي للابتكار، كما أن الاستثمارات في الاستدامة في كل من دبي والمنطقة مثيرة لأي شخص في مجالي. وقد مثّل “داون تاون ديزاين” تجربة رائعة بالنسبة لي لعرض مشروعي، وقد كان مستوى الاهتمام خلال المعرض إيجابي للغاية، وفاق اهتمام المستثمرين المحتملين كل توقعاتي”.
من ناحية أخرى، قال بندكت فلويد، الرئيس التنفيذي لمجموعة “آرت دبي” : “يلعب الابتكار اليوم دوراً بارزاً في كافة مبادراتنا. وقد سرّنا الدخول في علاقات شراكة مع مؤسسات عالمية رائدة مثل الكلية الملكية للفنون التي يمكنها المساعدة في نقل خبراتها إلى دبي. ونأمل أن نكون قد ألهمنا جمهورنا من خلال استعراض بعض من أهم المشاريع الجديدة في العالم، وسوف نعلن قريباً عن مبادرات جديدة من شأنها المساعدة في دعم روّاد التصميم المبدعين في المنطقة”.