IMLebanon

القاضي لتييري يفصل في مسألة الاختصاص في القضية ضد شركة أخبار بيروت وإبراهيم الأمين

Tribunal-International-Lahai

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان ان القاضي الناظر في قضايا التحقير، نيكولا لتييري، اصدر قرارا جاء فيه أن للمحكمة اختصاصا بالنظر في قضايا ضد أشخاص طبيعيين في القضية المقامة بحق شركة أخبار بيروت ش.م.ل. والسيد إبراهيم محمد علي الأمين.

وخلص القاضي لتييري بحسب بيان للمحكمة، إلى نتيجة مفادها أيضا أن ليس للمحكمة بموجب المادة 60 مكرر من القواعد اختصاصا بقضايا عرقلة سير العدالة المقامة ضد أشخاص معنويين.

وصدر قرار القاضي الناظر في قضايا التحقير بعد أن كان المحامي المعين للدفاع عن حقوق المتهمين قد أودع دفعا أوليا في 18 آب اعترض فيه على اختصاص المحكمة بالنظر في قضيتي التحقير القائمتين ضد شركة أخبار بيروت ش.م.ل. والسيد الأمين. وقد أودع صديق المحكمة للادعاء في 29 آب جوابا يتضمن حججا تناقض ذلك.

وفي 2 تشرين الأول، اجتمعت هيئة استئناف مؤلفة من ثلاثة قضاة عينت للنظر في استئناف متعلق باختصاص المحكمة بالقضية ضد شركة الجديد ش.م.ل. والسيدة كرمى محمد تحسين الخياط وقررت بالأغلبية، مع مخالفة القاضي عاكوم الرأي، أن للمحكمة اختصاصا بالنظر في دعاوى عرقلة سير العدالة المقامة بحقّ أشخاص معنويين. وجاء قرار هيئة الاستئناف في عقب استئناف أودعه صديق المحكمة للادعاء ضدّ قرار القاضي الناظر في قضايا التحقير المؤرخ 24 تموز 2014 بأن المحكمة ليست صاحبة اختصاص، بموجب المادة 60 مكرر من القواعد، بالنظر في دعاوى عرقلة سير العدالة المقامة بحق أشخاص معنويين. ونظر القاضي الناظر في قضايا التحقير في قرار هيئة الاستئناف بشأن الاختصاص في القضية رقم STL-14-05، ولكنه لم يقبل التقيد بالحجج التي استند إليها القرار.

November 6, 2014 01:46 PM