IMLebanon

إضراب تاريخي يعرقل خطوط السكك الحديد في ألمانيا

train-strike-germany

تضرّرت حركة القطارات الخميس في ألمانيا نتيجة إضراب غير مسبوق لسائقي الشركة الوطنية للسكك الحديد (دويتش بان)، فتأثرت مصالح ملايين الأشخاص في بلد غير معتاد على أزمات اجتماعية حادة.
وشمل التوقف القطارات المتوجهة الى الأقاليم والضواحي ويستخدمها يومياً ملايين الألمان لدى ذهابهم الى أعمالهم. وقال ناطق باسم الشركة الوطنية للسكك الحديد ان حركة القطارات “غير منتظمة”.
وعمد مضربو نقابة عمال السكك الحديد الذين يطالبون بزيادة الأجور وخفض ساعات العمل، الى توسيع الإضراب صباح الخميس بحيث بات يشمل قطارات الركاب بعدما بدأ الأربعاء بالشحن.
وسيتواصل الإضراب حتى الإثنين لكن ادارة الشركة الوطنية للسكك الحديد أعلنت انها ستحاول وقفه عبر إجراء قانوني مستعجل. وقد رفعت شكوى الى محكمة فرانكفورت، كما اوضحت. وذكرت المحكمة لوكالة “الأنباء الألمانية” انها ستناقشها خلال النهار.
وفي برلين، بالكاد تحرك ثلث قطارات المدن اس – بان صباح اليوم، فنجمت عن ذلك ازدحامات صباحية غير مسبوقة. وعلى بعض الخطوط المستخدمة كثيراً في الصباح، كان قطار واحد ينطلق كل 20 دقيقة، كما ذكر حساب اس- بان في برلين على “تويتر”. وفي غرب البلاد وشرقها، انطلق قطار واحد من كل ثلاثة على الشبكة الإقليمية.
وفي رينانيا شمال وستفاليا (غرب)، المنطقة الأكثر اكتظاظاً في ألمانيا حول كولونيا ودوسلدورف، تأثرت ايضاً حركة القطارات بالإضراب. وفي بافاريا (جنوب)، ألغيت 50 في المئة على الأقل من رحلات القطارات الإقليمية، كما ذكرت دويتش بان. وفي ميونيخ، المدينة الثانية في البلاد، لم ينطلق سوى قطار واحد في الساعة. وفي الشرق، تأمن 15 الى 20 في المئة فقط من الرحلات القصيرة. وسيؤثر الإضراب في ألمانيا على شبكة القطارات العابرة للحدود في بلجيكا وفرنسا. ويأتي هذا الإضراب فيما ستحتفل ألمانيا في نهاية الأسبوع بالذكرى 25 لسقوط جدار برلين. ومن المتوقع وصول مليونَي زائر الى العاصمة الألمانية في هذه المناسبة.