IMLebanon

توقيع اتفاق روسي إيراني لبناء مفاعلين نوويين جديدين

Iran-nuclear

وقّعت روسيا وايران اليوم الثلثاء في موسكو، اتفاقاً لبناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة “بوشهر” الايرانية، مع احتمال بناء مفاعلين اضافيين كما اعلنت وكالات الانباء الروسية.
ووقّع العقد بين شركة “اتومينرغوبروكت”، فرع الهندسة من مجموعة “اتومسترواكسبورت” التي بنت محطة “بوشهر”، والشركة الايرانية “شركة انتاج وتطوير الطاقة النووية في ايران”.
وبالاضافة الى المفاعلات المخصصة لـ “بوشهر”، فإن اربعة مفاعلات اخرى بتكنولوجيا روسية يمكن أن تبنى في اماكن اخرى في البلاد بموجب بروتوكول النوايا الموقع بين رئيس الوكالة العامة الروسية للطاقة الروسية “روساتوم”، سيرغي كيريينكو ونظيره الايراني علي اكبر صالحي.
ووفق البروتوكول، فإن الوقود النووي المخصص للمفاعلين الجديدين سينتجه الجانب الروسي. وستتم اعادة الوقود المستخدم ايضاً الى روسيا لمعالجته وتخزينه.
ويعتزم الطرفان “درس احتمال انتاج بعض عناصر الوقود النووي الذي سيستخدم لهذين المفاعلين في ايران”.
وفي ايلول (سبتمبر) وقّعت طهران وموسكو بالاحرف الاولى على سلسلة اتفاقات تعاون اقتصادي يفترض ان تتيح للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية اقامة شراكة استراتيجية جديدة. واحد الاتفاقات يتعلق ببناء موسكو عشر محطات نووية.
وايران التي تملك رابع احتياطي عالمي من النفط وثاني احتياطي من الغاز، تخوض منذ سنة مفاوضات صعبة مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل.
ويشتبه الغربيون واسرائيل في أن ايران “تسعى لامتلاك السلاح الذري” تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام.
وجاء الاتفاق متزامناً مع انعقاد المحادثات النووية الإيرانية مع الدول الست في سلطنة عُمان.
وعقد وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف وممثلة الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أمس، جلستَي محادثات في سلطنة عُمان.
وسُئل ظريف قبل الجلسة الختامية عن إمكان إحراز تقدّم، فأجاب: “سنفعل ذلك في نهاية المطاف”. أما كيري فقال: “نعمل بجدّ”.