IMLebanon

عدوان: انتخاب رئيس يتوقف على مدى إقتناع عون بإستحالة وصوله

georges-adwan-1

إعتبر نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن البعض يسعى الى أخذ البلاد الى المجهول وأنه لا يريد المؤسسات، لافتًا الى أن هناك مسارين مطروحين في ما يخص الانتخابات الرئاسية، الاول يطرحه العماد ميشال عون، والمسار الثاني الذي تطرح “14 آذار” والرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط.

عدوان قال في حديث للـ”nbn”: “إن العماد عون مدعومًا من “حزب الله” أخذ خيارًا بعيدًا عن خيارنا ولا يريد ان يتبع الدستور ويريد تعديله والقيام بانتخابات نيابية ومن ثم الانتخابات الرئاسية، أما نحن فمن خلال التمديد تفادينا الفراغ والذهاب للمجهول، الى ان نتمكن من إنتخاب رئيس من ثم نعمل على اعداد قانون يخولنا إجراء الانتخابات النيابية”.

ورأى أن الذهاب الى مجلس تأسيسي هو مغامرة نحو المجهول، مؤكدًا ان “مشكلة هي مشكلة وطنية وليست شعبوية”. واذ اكد رفضه أي مغامرة تتعلق بالكيان اللبناني والوجود الماروني، لفت الى أن الموارنة مختلفين على خيارات كبرى فهناك من يحاول الحفاظ على الكيان وهناك من لا يهمه الا مصلحته الشخصية .

واضاف: “نختلف مع عون بوجهات نظر عدة، فهو يدعم النظام السوري كما أنه وللمفارقة كان ضد المليشيات في فترة معينة الا انه يدعم “حزب الله” اليوم، كما نختلف معه على مشروعين كبيرين فهو جزء من المشروع الايراني في المنطقة ونحن مشروعنا لبنان أولاً”.

ولفت الى أن “القوات” طرحت عدة حلول للوصول الى إنتخاب رئيس منها الذهاب الى المجلس وانتخاب إما عون أو رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، أو ان نتفق مع عون إما على اسم توافقي او عددة اسماء من ثم نتوجهه الى المجلس لانتخاب شخص من بينهم.

وإعتبر أن من يقول أن السعودية هي من وضعت فيتو على إسم عون يكون لا يعرف حقيقة الموضوع، لافتًا الى ان النائب جنبلاط لا يؤيد لا جعجع ولا عون، كما ان بري ذاهب الى التسوية بموضوع الرئاسة.

واشار الى ان إسم الرئيس أمين الجميل مطروح والاساس ان يؤمن التفاهم من الطرف الثاني، واضاف: “نحن لا نلتقي مع النائب سليمان فرنجية بخياراته الوطنية خصوصًا في موضوع النظام السوري وهذه الامور جوهرية بالنسبة لنا، لذا لا يمكننا ان نسير به كرئيس للجمهورية”.

وإذ رفض التعليق على مواقف البطريرك مار بشارة الراعي، قال عدوان: “لا أحد يمكنه ان يزايد علينا بالوطنية والتعميم في الفساد والخيانة ليس بمحله، وليس لنا يقال هذا الكلام، نحن شاركنا بكل جلسات انتخاب رئيس”.

وجدد التأكيد على ضرورة إنتخاب رئيس والتركيز على المؤسسات، واضاف: “ادعو كل من إعترض على التمديد ان ينزل الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس ومن ثم الاتفاق على قانون انتخابات ومن بعدها يكون التمديد اصبح تقنيا وليس لسنتين ونصف السنة”.

واكد أن الرئيس سعد الحريري وتيار “المستقبل” يواجهان التطرف خصوصًا بعدما حصل في طرابلس والخطوة التي قام بها الحريري كبيرة جدا وموقفه من التطرف قوي جدا

وعن تبني الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله لترشيحه عون، قال: “لقد جعله طرفًا مسمى من فريق ما جعل الفريق الاخر يقول أنه لن يقبل به، كما انه وضع حد نهائي لامكانية التوافق عليه كمرشح توافقي” ، معتبرًا أن الحوار بين جميع الاطراف امر ضروري، وقال: “ليس لدينا حل سوى بالجلوس سويًا والتحاور مع بعضنا البعض في الامور المتعلقة بالوطن”.

عن إمكانية إنتخاب رئيس من اليوم حتى رأس السنة قال عدوان: “الامر يتوقف على مدى إقتناع عون بإستحالة وصوله الى سدة الرئاسة، والتسوية “بجيبة” عون والذي يستطيع ان يمد يده على هذا المفتاح هو “حزب الله” لذلك على عون ان يفتح لنا الباب ان يقوم الحزب بأخذ المفتاح منه”.

November 12, 2014 10:12 PM