IMLebanon

إطلاق مشروع “سيدرو 4” في “الروح القدس” …نظريان: استراتيجية الطاقة المتجدّدة مطلع 2015

arture-nazarian
أطلقت وزارة الطاقة والمياه والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان المرحلة الرابعة من “مشروع سيدرو”، برعاية وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان وحضوره، في “قاعة جان الهوا” في جامعة الروح القدس – الكسليك.
وتحدّث رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب هادي محفوظ، فأكد “أهمية مشروع كهذا وتأثيره على لبنان”، فيما عرض المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا رندا أهمية المشروع ومراحله وأهدافه. وأكد رئيس قسم التنمية المستدامة في الاتحاد الأوروبي في لبنان مارسيللو موري، أن “الاتحاد الأوروبي يدعم وزارة الطاقة والمياه عبر برنامج يؤمّن المساعدة التقنية الضرورية هو “برنامج دعم استراتيجيات قطاع البنى التحتية والتمويل البديل”. وقدّم الاتحاد الأوروبي منحة مقدارها 10 ملايين أورو إلى مخطط مبادرة كفاية الطاقة والطاقات المتجددة الذي يديرها مصرف لبنان، إضافة إلى دعم مبادرات محلية ومشاريع إقليمية أخرى.
أما نظريان فلفت الى أن التعاون مع الاتحاد الاوروبي يؤسس لأدوار وشركات هي وحدها كفيلة بتحقيق أهداف الحكومة اللبنانية بالالتزام في أن تكون مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكلي 12 % سنة 2020″.
ولفت إلى أن “الجهد حالياً ينصبّ على إنجاز استراتيجية الطاقة المتجددة في مطلع السنة المقبلة لرفعها إلى مجلس الوزراء كي يعتمدها كخطة وطنية حكومية”، وقال: “في حال إقرارها كما هو مرسوم لها، عندئذٍ تكون أكثر ائتماناً وصدقية لدى جميع الشركاء وخصوصاً لدى الجهات الدولية المانحة تعزيزاً لتمويل عدد من المحاور التي نُعوّل عليها كثيراً وتنفيذه”.
ولفت الى أنه يجري بناء محطة شمسية بقدرة واحد ميغاواط على مجرى نهر بيروت وهو المشروع الأول من نوعه في لبنان والعالم أجمع، نظراً إلى بنائه على مجرى نهر، وشارف نهايته. كما أننا في صدد إطلاق مناقصة جديدة لبناء محطة شمسية بقدرة 3 ميغاواط على مراحل عدة في منشآت النفط في الزهراني، وان المرحلة الأولى هي بقدرة واحد ميغاواط، وآخر مهلة لاستدراج العروض هي بتاريخ 2 كانون الأول المقبل. واللافت أن عدد الشركات التي حصلت على دفتر الشروط بلغ حتى الآن 43 شركة محلية وأجنبية.
وختم: “إننا اليوم مع مشروع “سيدرو 4″ نقوم بتنفيذ العديد من مشاريع الطاقة الشمسية وفق ما هو مخطّط كتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية في 7 مواقع تجارية وصناعية كبرى لتخفيف اعتمادها على الكهرباء وخفض فاتورة المولدات وغيرها”.
ثمّ قدّم مدير المشروع الدكتور حسّان حراجلي عرضاً مرئياً عن خطة العمل التنفيذية للمشروع بأكمله، من الطاقة الحيوية مروراً بالطاقة الشمسية وصولاً إلى القرية النموذجية.