IMLebanon

ردود فعل على لائحة وزير الصحة الغذائية …سلام: رحّب ودعا للتشدد بمراقبة نوعية الغذاء

wael
خلت التجاذبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتجارية الملف الغذائي الذي كشف النقاب عن فضائحه اول من امس وزير الصحة وائل ابو فاعور، من بابه العريض، في ضوء دخول اكثر من موقف مرحب او معترض.
سلام
استقبل رئيس الحكومة تمام سلام وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الذي عرض له تفاصيل الإجراءات التي تقوم بها وزارته في مجال الرقابة على سلامة المواد الغذائية والنتائج التي توصلت اليها أخيرا في هذا المجال.
وأثنى الرئيس سلام على الوزير أبو فاعور والجهود التي يبذلها، مؤكدا دعمه له في ما يقوم به لحماية المصلحة العامة وصحة اللبنانيين. كما شجعه على متابعة الإجراءات التي تقوم بها وزارته وطلب منه التشدد في مراقبة نوعية الغذاء الذي يستهلكه اللبنانيون واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق كل من يعرض صحة المواطنين للخطر.
كرامي
وفي مجال الاعتراض على خطوة ابو فاعور ذهب بعض السياسيين الى حدود التحدي كما فعل الوزير السابق فيصل كرامي الذي نشر على صفحته على الـ«فايسبوك» صورة له أثناء تناوله «ترويقة كنافة بقشطة» من حلويات «الحلاب» التي وردت في مؤتمر ابو فاعور.
وعلق كرامي على الصورة قائلاً: «عندما تأتي نتيجة التحاليل الأولى بأن «القشطة» في مؤسسة كبرى غير مطابقة للمعايير، فمن التواضع والحكمة أن تقوم وزارة الصحة الكريمة بإعادة هذه التحاليل والتأكد من أي معلومة قبل نشرها للرأي العام والتشهير بواحدة من أعرق المؤسسات المشهود لها بالجودة ومطابقة المعايير العالمية. في كل الأحوال، أنا تروّقت اليوم كنافة بقشطة من عند «الحلاب»… تعبيراً عن مدى ثقتي بالإستعراض الغريب والمتسرّع الذي قامت به وزارة الصحة أمس».
فاضل
وحيا النائب روبير فاضل، «شجاعة وزير الصحة في حملته ضد الفساد الغذائي الذي اصبح مشكلة خطيرة تشكل تهديدا مباشرا على الصحة العامة». وقال: «إن الإعلان عن قائمة المطاعم ومحال السوبر ماركت التي لا تستوفي في بعض منتجاتها شروط سلامة الغذاء، هي خطوة شجاعة يجب إتباعها بفرض العقوبات على المخالفين من جهة، والتفتيش المنتظم والمراقبة الدورية من جهة أخرى. يجب أيضا أن يتم التمييز بين الحالات التي تشكل خطرا حقيقيا بالنسبة للمستهلكين والحالات الأقل خطورة التي يمكن معالجتها وتصحيحها من خلال تسوية أوضاع المؤسسات المخالفة».
وقال : وحدها المثابرة في هذا الجهد يمكنها ان تضمن العودة إلى الشروط الصحية السليمة، ويجب خاصة معالجة للسلسلة الغذائية لتشمل المستوردين والموزعين للمنتجات الغذائية الذين يتحملون أيضا المسؤولية في تدهور نوعية غذائنا».
القصار
من جهته، أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار ، بـ«الخطوات المسؤولة والحازمة التي اتخذها وزير الصحة خصوصاً لجهة توجيه الإنذارات لعدد كبير من المؤسسات والمطاعم، بسبب مخالفتها أدنى معايير السلامة الغذائية، والتلويح بإقفالها في حال عدم امتثالها لشروط الصحة العامة».
وإذ اشاد «بالدينامية التي يتمتّع بها الوزير أبو فاعور وبالفكر الإصلاحي الذي يحتكم طبيعة عمله»، قال: ما قام به أبو فاعور إن لناحية مساءلة ومحاسبة العديد من المستشفيات في لبنان خلال الفترة الماضية، أو لجهة توجيه إنذارات إلى العديد من المؤسسات الغذائية والمطاعم، يبعث على الأمل والاطمئنان، ويؤكد أن مفهوم بناء الدولة والمؤسسات لم يتلاشَ، وذلك على الرغم من الإحباط الذي يسيطر على اللبنانيين، جرّاء الفساد المستشري في معظم إدارات الدولة.
ودعا القصار إلى «متابعة هذا الملف حتى النهاية، وعدم التهاون فيه تحت أي ظرف من الظروف، ومعاقبة جميع المؤسسات المخالفة للشروط الصحية، خصوصاً أن صحة المواطن وأمنه الغذائي على المحك»، معتبراً أن «التلاعب بمصير المواطنين يجب أن يتوقف». وختم: لبنان أحوج ما يكون إلى أشخاص كفوئين أمثال الوزير أبو فاعور الذي شاء إلا أن يسير في هذا الملف حتى النهاية، وذلك بعيداً من كل الاعتبارات والتدخلات والعراقيل، على أمل أن تكف بعض المؤسسات الغذائية عن المقامرة في حياة المواطن اللبناني والتساهل بمصيره، تحقيقاً لبعض المكاسب المالية.
محفوظ
واستقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام رئيس نقابة اصحاب الصناعات الغذائية المهندس منير البساط وعضو مجلس ادارة النقابة عبد الهادي شحادة.
وطالب البساط بعد اللقاء وسائل الاعلام ،» توخي الدقة لما لذلك من ضرر على القطاع وصورته في الاسواق المحلية والتصديرية، لما له من انعكاسات سلبية على قطاعات اقتصادية أخرى كالزراعة والسياحة».
بدوره، قال محفوظ :»يهم المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع تأكيد الأولوية المطلقة لسلامة المواطن، وبالتالي خضوع القطاع الغذائي بكل مكوناته لرقابة صارمة ومشددة بما يضمن السلامة الغذائية».
نقابات حزبية وهيئات اجتماعية
واشادت مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية، «بالخطوة التي قام بها وزير الصحة.
وثمّن قطاع الأطباء في «الحزب التقدمي الاشتراكي» الخطوة مؤكداً ان «هذا النهج المتبع في وزارة الصحة دليل الحرص التام من الوزير أبو فاعور ومن الحزب على حياة اللبنانيين وصحتهم ومصلحتهم».
وطالب سفير منظمة حقوق الانسان عضو هيئة سفراء مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي خليل أحمد شداد في بيان، الدولة ب»إعلان حالة الطوارىء في جميع المؤسسات المعنية بسلامة غذاء».
واثنت جمعية «هيئة الخدمات الاجتماعية في اقليم الخروب» في بيان، ب»خطوات وزير الصحة العامة وائل ابوفاعور الجريئة في محاربة الفساد والحرص على سلامة المواطنين».
واشاد رئيس «جمعية محترف راشيا» وأمين عام «تجمع البيوتات الثقافية في لبنان» شوقي دلال «بجهود الوزير أبو فاعور في كشف منتهكي صحة المواطن».
وأصدر رئيس «جمعية راشيا ماراتون» رئيس نادي بكيفا الثقافي الاجتماعي شادي دهام، بيانا اعتبر فيه باسم الجمعية والنادي أن «ما قام به وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور يعبر عن مسؤولية وطنية وانسانية واجتماعية، وهو خطوة شجاعة لتأمين الامن الغذائي إلى جانب الأمن الوطني».
كذلك أصدر رئيس «جمعية بناء البيئة والانسان» في راشيا طليع خضر بيانا باسم الجمعية ثمن فيه الإجراءات التي اتخذها أبو فاعور «والتي من شأنها حماية المواطنين من الفساد ومن استباحة حقهم في حياة سليمة وصحية».