IMLebanon

“ترام دبي” فصل جديد في إنجازات الإمارة

metro
دبي تواصل استثماراتها في مشاريع البنية التحتية .. ومشروع ترام دبي فصل جديد في رواية الإنجازات.
فعلى مسافة 14.6 كيلومترا على طول شارع الصفوح بدبي، وبقيمة استثمارية تصل الى 1.1 مليار دولار يمتد مشروع ترام دبي لينضم إلى منظومة متكاملة للنقل العام في الإمارة تعتبر هيئة الطرق والمواصلات مسؤولة عن خططها وتشغيلها.
يعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضية على كامل الخط، من دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وتضم شبكته 17 محطة مكيفة للركاب، 11 محطة منها في المرحلة الاولى على طول 10.6 كيلومترات متضمنة 11 تراما ، يضاف إليها 14 اخرون في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع الكلي في ما بعد 25 تراماً.
يتكون كل قطار من سبع عربات بطول إجمالي يبلغ 44 متراً، ويستوعب 405 ركاب . وقد خصصت عربة للدرجة الذهبية، وعربتان للسيدات والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية، اضافة الى مساحات مخصصة للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب يومياً عند بداية التشغيل، ليرتفع العدد إلى 66 ألفاً يومياً خلال 2020.
ولتحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة يرتبط ترام دبي مع مترو دبي في محطتين هما “مرسى دبي” و”ابراج بحيرات الجميرا” وسيلتقي مع القطار المعلق “مونوريل” لنخلة جميرا لتحسين حركة التنقل داخل الإمارة بصورةٍ عامة والمناطق ذات الأهمية الاقتصادية والسياحية بصفة خاصة.
تتباين تكلفة الرحلات على ترام دبي بحسب المناطق .. ويبلغ الحد الادنى لقيمة الرحلة 3 دراهم و7.5 دراهم كحدٍ اقصى.
وتعد بطاقةُ نول الوسيلة الوحيدة للدفع.
وقد جرى تحذير سائقي السيارات للابتعاد عن طريق الترام، وفي حال وقوع اصطدام بين سيارة وترام .. سيواجه السائق غرامة مالية تصل الى 30 الف درهم مع وقف رخصة القيادة لمدة عام كامل.. وفي حال قطع اشارة الترام الحمراء سيواجه المتجاوز غرامة قدرها 10 الاف درهم.