IMLebanon

اتحاد المصارف العربية استكمل ترتيبات مؤتمر «أي اقتصاد ينتظرنا»

UAB2
إبراهيم عواضة

استكمل اتحاد المصارف العربية الترتيبات الخاصة باستضافة فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي «اي اقتصاد عربي ينتظرنا» الذي يبدأ أعماله يوم الخميس المقبل في فندق فينيسيا بيروت ويستمر حتى 21 الجاري.
وبحسب مصادر مواكبة لعملية التحضير للمؤتمر الذي ينتظر أن يُشكّل تظاهرة مالية – مصرفية عربية ودولية الاكبر والاوسع والألم التي عرفها لبنان منذ سنوات عدّة، فإنه تأكد لتاريخه حضور شخصيات مالية ومصرفية عربية ودولية رفيعة المستوى، من الخليج العربي، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، الصين وبلجيكا، إضافة إلى وفود مصرفية من كبرى المؤسسات المصرفية العالمية يتقدمهم، وزراء وحكام مصارف مركزية ومؤسسات عربية ودولية بينها: هيئة البورصات الأوروبية البنك الدولي، المفوضية الأوروبية، المجلس الاحتياطي الفديرالي الأميركي، صندوق النقد الدولي، مؤسّسة أسواق المال الأوروبية، برنامج الأمم المتحدة في لبنان، منظمة التعاون الخليجي، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والمجلس العام للبنك والمؤسسات المالية الإسلامية.
ولعب ويلعب رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية، رئيس جمعية مصارف لبنان السابق جوزيف طربيه دوراً مركزياً في تأمين مشاركة الحشد المصرفي – المالي العربي – الدولي المتوقع في المؤتمر، ذلك من خلال شبكة العلاقات الراسخة التي أرسى دعائمها خلال سنوات طويلة من العمل المصرفي مع قيادات المؤسسات المالية والمصرفية العربية والدولية ومع المؤسسات العالمية، إضافة إلى علاقات الوطيدة بمراكز القرار المالي والمصرفي في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.
وشكل وجود طربيه، وما يزال أولاً في رئاسة اتحاد المصارف العربية، لأكثر من ولاية ولاحقاً في رئاسة اللجنة التنفيذية دعامة ورافعة ثابتة للاتحاد إذ نجح على مدى سنوات طويلة في إرساء علاقات متميزة وراسخة بين القطاع المصرفي العربي والقطاع المصرفي العالمي، كما نبه طربيه تالياً في فرض اتحاد المصارف العربية شريكاً اساسياً في صنع القرار المالي والمصرفي في العالم.
وبمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية تلقى طربيه أكثر من برقية ورسالة تهنئة من عدد من كبار المسؤولين العرب كان آخرها الرسالة التي تلقاها من رئيس مجلس الوزراء في المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله النسور، هنأه فيها على إقامة المؤتمر المصرفي العربي السنوي للعام 2014 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية في بيروت في 20 تشرين الثاني الحالي تحت عنوان «اي اقتصاد عربي ينتظرنا»، مؤكداً أن «بيروت أثبتت مجدداً انها عاصمة المؤتمرات ومركز القرار المالي والمصرفي في عالمنا العربي».
وتوجه النسور بالثناء والتقدير لاتحاد المصارف العربية بقيادة طربيه على السياسات والنشاطات التي يقوم بها.
جدير ذكره أن المؤتمر المصرفي العربي السنوي (2014) ينعقد هذا العام تحت رعاية رئيس الحكومة تمام سلام الذي سيلقي كلمة هامة في جلسة افتتاح المؤتمر.
كما يتحدث في جلسة الافتتاح رئيس اتحاد المصارف العربية محمّد بركات، رئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إضافة إلى كلمة رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزف طربيه.
وسيتخلل فعاليات المؤتمر تكريم شخصيات وتقديم دروع لكل من: هشام رامز عبد الحافظ (محافظ البنك المركزي المصري)، غيدو رافوات (الأمين العام لمؤسسة الأسواق المالية الاوروبية، والرئيس التنفيذي السابق لاتحاد المصارف الاوروبية).