IMLebanon

“مطران” مرشح أطراف الأزمة في “بوركينا فاسو” لتولي منصب الرئيس

Burkina-Faso-Blaise-2

حصل أسقف منطقة بوبو-ديولاسو، المطران بول أويدراوغو، على اجماع أطراف الأزمة في بوركينا فاسو، لتولي منصب الرئيس الانتقالي الذي سيقود البلاد إلى حين إجراء انتخابات في نهاية 2015.

ونشر الجيش والمجتمع المدني والأحزاب، التي كانت معارضة للرئيس المخلوع بليز كومباوري، اسماء مرشحيهم لتولي هذا المنصب، وكان لافتا أن المطران أويدراوغو قد حاز على اجماع.

وورد اسم أويدراوغو في “القائمة المختصرة” للجيش والمعارضة، على الرغم من أنه أعلن سابقا أنه ليس مرشحا لهذا المنصب، قد قال في وقت سابق “هذا النوع من السلطة لا دخل فيه لرجال الدين”.

وتبرر المعارضة والمجتمع المدني ترشيح أويدراوغو رغما عنه، بالقول إن الفاتيكان قد يتدخل لمصلحة هذا الترشيح إذا ما رأى أن هناك اجماعا حول شخص الأسقف الذي يرأس اللجنة الأسقفية لبوركينا فاسو والنيجر.

وإضافة إلى الأسقف، رشحت المعارضة والمجتمع المدني، الطرفان الرئيسيان اللذان يطلق عليهما اسم “المدنيين”، شخصين آخرين، هما الصحافين شريف سي، ونيوتن أحمد باري، وكلاهما تميز بمعارضته الشرسة للرئيس السابق.

من جهته رشح الجيش، إضافة إلى المونسنيور أويدراوغو، جوزفين أويدراوغو الخبيرة في علم الاجتماع، التي تولت حقائب وزراية بين العامين 1984 و1987، في عهد الرئيس الأسبق توماس سانكارا.