IMLebanon

باسيل: تحييد لبنان لا يعني أنه ليس لديه موقف

Gebran-Bassil

 

 

أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنه لا يمكن أن تحصل الانتخابات في لبنان دون مشاركة المغتربين في الخارج، من خلال وضع قانون انتخابي يسمح لهم بانتخاب نائب يمثلهم، مضيفا أن لبنان “لا يمكن أن يعيش بعزلة عن محيطه أو منطويا على نفسه”، وشدد على “أن تحييد لبنان لا يعني ألا يكون له موقف وأن يبقى متفرجا على ما يحصل حوله”.

باسيل، وفي كلمة ألقاها خلال مأدبة غداء أقامها على شرفه عميد الجالية اللبنانية في أبو ظبي، لفت الى انه”بالرغم من التمديد للمجلس النيابي، لا يمكن ان تحصل الانتخابات مرة ثانية من دون مشاركة المغتربين في الخارج، معتبرا ان “من حقهم المشاركة في الحياة اليومية العامة في لبنان وإبداء آرائهم، وذلك من خلال سهولة الاقتراع الإلكتروني، أو المظروف المغلق. مضيفا انه على الحكومة اللبنانية تقديم محفزات للمغتربين للعودة والاستثمار في القطاعات الاقتصادية”.

وقال : “لدينا موقف من كل قضية مطروحة باستثناء القضايا التي تستهدف مصالح لبنان، وعلينا ألا ننزوي وألا ننأى بانفسنا ونقف متفرجين، بل أن ننخرط في الأماكن التي تحقق مصلحة اللبنانيين.

وشدد ان “لا شيء يمنع لبنان من التنقيب عن النفط، ولا شيء يعطينا الحق بحرمان شعبنا من الماء والكهرباء حتى لو كانت هناك مشكلة إرهاب أو مشاكل عربية وإسرائيلية وعالمية”.

وأشاد باسيل بدور الاغتراب اللبناني “الذي يمكن ان يعوض فشل الدولة اللبنانية في بناء لبنان قوي، ومساهمته بإنعاش الاقتصاد اللبناني وحماية لبنان من الانهيار”.

وأعلن إلى انه سيعقد مؤتمر الطاقات اللبنانية الاغترابية في 21 آذار المقبل.

November 16, 2014 06:15 PM