IMLebanon

مصر: 2 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل وتنفيذ مشروع الصرف الصحي لقرى الدلتا

EgyptWorldBank
كريم حسن
استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الاثنين، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، كبير مدراء البنك الدولي المسئول عن برنامج المياه والصرف الصحي، وذلك لبحث سبل زيادة التعاون بين مصر والبنك الدولي خلال المرحلة المقبلة.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة مشروع تمويل وتنفيذ الصرف الصحي لقرى الدلتا، والذي تبلغ تكلفته نحو مليار دولار، ويهدف إلى توفير صرف صحي على مستوى حديث لتلك القرى، وبما يحد من الأمراض الناتجة عن عدم وجود صرف بها، وبما أدى إلى انعكاسات صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة.

من جانبه، أكد مسئول البنك الدولي على ترحيب البنك بالتعاون مع مصر في جميع مجالات التنمية، والعمل على الإسراع في توفير الدراسات الفنية والتمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة بما لدى مصر من شركات متميزة في هذا المجال في التنفيذ.

وأوضح مسئول البنك أن هناك مشروع في الهند مماثل للمشروع المصري المقترح، يتم تنفيذه في مناطق ريفية على غرار النموذج المصري ذات كثافة سكانية مرتفعة، فضلا عن ارتفاع مستويات المياه الجوفية، مؤكدا على أن تحرك مصر في اتجاه السعي لتنفيذ المشروع في نفس التوقيت مع مشروع الهند سيثير اهتمام الدول المساهمة في البنك بأهمية تلك المشروعات والايجابيات الناتجة عنها، كما سيعزز التعاون وتبادل الخبرات بين مصر والهند في ذلك المجال.

وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء، أكد خلال اللقاء على أهمية هذا المشروع في مجال التنمية، وضروة العمل على الإسراع بتنفيذه ومجابهة التحديات الفنية والتمويلية التي تواجهه، مشددا على أن الحكومة تعمل حل كافة المشكلات التي تواجه المجتمع وتسعى إلى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن.