IMLebanon

الين يتعافى بعد تراجع كبير أمام الدولار

DollarYen1
تعافى الين من أدنى مستوياته في سبع سنوات أمام الدولار أمس، ولكنه ما زال يواجه ضغوطاً بعدما هبط على نطاق واسع في أعقاب بيانات صادمة أظهرت عودة الاقتصاد الياباني إلى الركود.
ويرتفع الين عادة مع تراجع الأسهم اليابانية، ما أدى إلى صعوده في شكل مطرد مع هبوط مؤشر «نيكاي» نحو ثلاثة في المئة عقب إعلان أرقام الناتج المحلي الإجمالي الذي هبط 1.6 في المئة على أساس سنوي. ولكن بيانات الربع الثالث من السنة جاءت أشد سوءاً بعدما توقع خبراء نمواً نسبته 2.1 في المئة في المتوسط، وزادت الأرقام من احتمالات قيام بنك اليابان المركزي بطبع كميات إضافية من النقد بعد انتخابات مبكرة يتوقع كثيرون الدعوة إليها هذا الأسبوع.
وباع مستثمرون في لندن الين مقابل الدولار في الساعة الأولى للتداول، ما دفعه إلى الهبوط 0.1 في المئة إلى 116.34 ين أمام الدولار، ولكنه ما زال بعيداً عن مستواه المنخفض المسجل ليل أول من أمس والبالغ 117.06 ين للدولار. واستقر مؤشر الدولار الأسبوع الماضي للمرة الأولى خلال شهر، وأظهرت بيانات حديثة أن المستثمرين قلصوا رهاناتهم على الدولار أمام اليورو الأسبوع الماضي حتى مع زيادة الرهانات على العملة الأميركية أمام الين.
وقفز الدولار في شكل مفاجئ أمس أمام الجنيه المصري في السوق السوداء إلى 7.67 جنيه، بارتفاع 10 قروش مقارنة بالأسبوع الماضي. وتعاني مصر نقصاً في المعروض من العملات الأجنبية بسبب تراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية، فضلاً عن أن كثيراً من المغتربين يفضلون إرسال أموالهم إلى البلد عبر السوق السوداء التي يحصلون فيها على أسعار أعلى.
وقال متعامل في السوق غير الرسمية لوكالة «رويترز»: «جرى اليوم تداول العملة بسعر 7.67 جنيه للدولار مقارنة بـ7.57 جنيه الأسبوع المــاضي»، عازياً ارتفاع الدولار إلى إغــلاق شركات صرافة بسبب مخالفة قـــواعد التــعامل في النقد الأجنبي.
وقال مصدر مصرفي في اتصال هاتفي مع وكالة «رويترز»، مشترطاً عدم نشر اسمه: «أغلقت 15 شركة صرافة خلال الأيام القليلة الماضية لمدة تراوح بين شهر وثلاثة أشهر لمخالفتها التعليمات الرقابية من قبل البنك المركزي للتعامل على النقد الأجنبي».
إلى ذلك استقر الذهب قرب ذروته في أسبوعين أمس متمسكاً بمكاسب موجة تغطية للمراكز المدينة في الجلسة السابقة بفعل تراجع الدولار. واستقر السعر الفوري للذهب عند 1187.20 دولار للأونصة، بعدما صعد إلى أعلى سعر في أسبوعين عند 1193.95 دولار.
واستقر سعر الفضة عند 16.26 دولار، بينما هبط البلاتين 0.8 في المئة إلى 1201.9 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 0.7 في المئة إلى 766.25 دولار.