IMLebanon

سامسونغ تعتزم تقليص معروضها من الهواتف الذكية بنسبة كبيرة في 2015

samsung-s5
تعتزم مجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية، الاولى عالميا في سوق الهواتف الذكية والتي تواجه منافسة قوية من الشركات الصينية، تقليص ما تعرضه من منتجات للتركيز على تصنيع هواتف اقل ثمنا وبالتالي اكثر جذبا لمستهلكي البلدان النامية.
واتى الاعلان على لسان مسؤول العلاقات مع المستثمرين في سامسونغ روبرت يي في نيويورك.
وبحسب يي، فإن سامسونغ التي اعلنت الشهر الماضي عن تراجع في ارباحها الصافية بنسبة تقارب 50 % في الربع الثالث على عام، تعتزم تقليص انتاجها من الهواتف الذكية التي تعتزم توزيعها في الاسواق سنة 2015 بنسبة تراوح بين الربع والثلث.
ولم تكشف سامسونغ العدد المحدد للنماذج المعنية بهذا التقليص.
وبموازاة ذلك، تعتزم المجموعة الكورية الجنوبية زيادة انتاجها من الهواتف الذكية الاقل تكلفة في مواجهة المنافسة المحتدمة مع الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية خصوصا هواوي ولينوفو وشيومي.
وتعليقا على هذا الاعلان، اعتبر روبرت شيرا المحلل في شركة “ايفركور أي اس أي” في تصريحات اوردتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الاقتصادية ان “الاوان قد آن” لتقدم سامسونغ على تقليص نفقاتها في مجال التسويق، والتي تعتبر ضرورية في ظل تنوع المنتجات لدى الشركة، للتركيز على تقليص شامل للتكاليف، وهو امر ضروري لـ”تثبيت الهوامش” الاقتصادية في المجموعة.
وقد سجلت وحدة الاجهزة المحمولة في سامسونغ التي تمثل واجهة المجموعة، تراجعا في الارباح التشغيلية بنسبة 74 % بين تموز/يوليو وايلول/سبتمبر، مع تراجع في الايرادات بنسبة 33 %. وهذه الوحدة لم تعد تمثل سوى 43 % من الارباح التشغيلية للمجموعة في مقابل 76 % قبل ستة اشهر كما ان هامش الربح فيها (7 %) هو في ادنى مستوياته منذ نهاية 2008.
كذلك تواجه سامسونغ منافسة في قطاع الهواتف الذكية الباهظة مع اجهزة “آي فون” التي تحد من مبيعات هواتف “غالاكسي” خصوصا من طراز “اس 5” وتحقق ربحية اكبر بكثير.
وتسعى المجموعة الكورية الجنوبية الى توفير موارد دخل جديدة عن طريق ايجاد مكملات لهواتفها الذكية. وفي هذا الاطار، كشفت المجموعة في تشرين الاول/اكتوبر عن جهاز للواقع الافتراضي يسمح بتجربة ممتعة بالعاب الفيديو برؤية بانورامية 360 درجة، سيتم طرحه في الاسواق في كانون الاول/ديسمبر.
كذلك تعتزم سامسونغ استثمار 15600 مليار وون (14,51 مليار دولار) لانشاء مصنع للرقائق المعلوماتية.