IMLebanon

ميناء جبل علي يتصدر موانئ العالم في معدل سرعة مناولة السفن

DubaiPorts2
تصدر ميناء جبل علي التابع لـ”موانئ دبي العالمية” قائمة أسرع موانئ العالم في مناولة سفن الحاويات بحسب أحدث تصنيف صادر عن المؤسسة الأمريكية المرموقة “جورنال أوف كوميرس” ” جيه.أو.سي.”.
ويعتمد التقرير الذي صدر خلال الشهر الجاري على معدل مناولة الحاويات في الساعة لكل سفينة خلال العام 2013 وذلك بحسب بيانات تم جمعها من خطوط الملاحة والتي تشكل أكثر من 75 في المائة من السعة الإجمالية لسفن الشحن حيث تقدم ميناء جبل علي قطاع الموانئ محققا أعلى معدل مناولة بواقع 138 حركة مناولة في الساعة للسفينة.
وقام التقرير بتحليل أكثر من 150 ألف عملية رسو حيث تفوق ميناء جبل علي بجدارة على 483 ميناء حول العالم وتصدر قائمة أعلى 25 ميناء من حيث الإنتاجية وسرعة مناولة الحاويات.

ومع توجهات قطاع النقل البحري نحو استخدام السفن الأكبر حجما تفوق ميناء جبل علي في قائمة إنتاجية السفن الكبيرة سعة 8000 حاوية فما فوق مسجلا المركز الأول في هذه الفئة بمعدل وسطي بلغ 163 حركة مناولة في الساعة للسفينة.
وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية إن موانئ دبي العالمية استثمرت بشكل كبير في البنية التحتية والمعدات المتطورة وأحدث التكنولوجيا وبرامج التدريب المتقدمة للتأكد من جهوزيته علي في توفير أفضل الخدمات وأكثرها كفاءة للعملاء ومساعدتهم على الاستفادة من القيمة المضافة التي توفرها السفن الأكبر حجما وبفضل جهود فريق العمل في ميناء جبل علي تحقق الهدف .
وأضاف ابن سليم ” انطلاقا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي / رعاه الله / بأن نكون الرقم واحد في كل شيء فنحن نسعى لأن يكون ميناء جبل علي وموانئ دبي العالمية الأفضل في العالم وهذا هو محور ثقافة عملنا ولا شك بأن هذه النتائج المميزة التي تصدر عن مؤسسة عريقة إنما هي تجسيد لذلك الطموح”.

وقال ” يتم وضع خدمة العملاء في صميم كل ما نقوم به وسيبقى المنهج هو مواصلة الاستثمار بما يضمن جهوزيتنا المسبقة للطلب وبحيث نمكن عملاءنا من الاستفادة من سلسلة توريد أكثر كفاءة وتحسين تنافسيتهم” .

وأضاف بن سليم ” نحرص على تعزيز انتاجية ميناء جبل علي عبر تسريع عمليات المناولة لدعم تنافسية الميناء على مستوى سرعة تفريغ وتحميل السفن وهي ميزة أساسية نوفرها لعملائنا تمكنهم من تخفيض كلفة العمليات لتصبح دبي الخيار المفضل لعملياتهم التجارية .. وقد نجحنا في تحقيق هذا الهدف من خلال الاستثمار في تطوير ميناء جبل علي والموانئ الأخرى في دبي .. مشيرا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة احتلت المركز الثالث عالميا والأول إقليميا في مؤشر جودة الموانئ وكفاءة الإجراءات الجمركية وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2014 الأمر الذي ساهم بفعالية في تقدم موقع الدولة الى المركز/ 12 /عالميا والأول اقليميا على مؤشر التنافسية العالمي “.

وقال ” إن حركة الزيادة المتصاعدة في استثماراتنا لرفع كفاءة الرافعات والتقنيات التي نستخدمها في عمليات مناولة الحاويات تواكب العمل على الارتقاء الدائم في مستوى اداء الموارد البشرية التي يعمل بها ميناء جبل علي من خلال التأهيل والتدريب المتواصل للموظفين بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم للوصول الى أعلى مستويات الانتاجية في عمل الميناء عبر زيادة معدل المناولة “.
وأضاف بن سليم ” نعمل على الارتقاء بأدائنا من خلال إطلاق روح والابتكار لدى كافة الموظفين لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” حيث نحرص على الاستفادة من الأفكار والابتكارات الجديدة للموظفين في تعزيز الانتاجية ودعم تنافسية دبي من خلال تطوير جودة الأداء في ميناء جبل علي والموانئ الاخرى في دبي ” .

يذكر أنه وخلال شهر أكتوبر الماضي استقبل ميناء جبل علي أول سفينة ترسو في محطة الحاويات الجديدة رقم 3 وذلك في إطار توفير المزيد من الطاقة الاستيعابية في الميناء والتي وصلت الآن إلى 17 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما ومع تشغيلها بكامل طاقتها المتوقع خلال العام المقبل ستسهم محطة الحاويات الأحدث من نوعها في العالم إلى رفع إجمالي الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 19 مليون حاوية نمطية فضلا عن إتاحة إمكانية استقبال الميناء لـ10 سفن عملاقة سعة18.000حاوية نمطية ومناولتها في وقت واحد.

وقامت موانئ دبي العالمية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 بمناولة 11.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما في محطاتها في دولة الإمارات بنمو 12.6 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. حيث سجل الربع الثالث رقما قياسيا جديدا تمثل بمناولة 4 ملايين حاوية نمطية.

جدير بالذكر أن تقرير “جورنال أوف كوميرس” يحتسب إنتاجية الموانئ على أساس متوسط صافي حركات رافعات الرصيف في الساعة عن كل رسو في الميناء خلال العام والذي يتم تعريفه بإجمالي عدد حركات مناولة الحاويات ” تحميل وتفريغ وإعادة تموضع ” مقسما على عدد ساعات رسو السفينة عند رصيف الميناء.