IMLebanon

لجنة الصحة تباشر درس اقتراح إصدار بطاقة تغطي المتقاعدين من الخدمة

NSSF2
حضر اقتراح كتلة «تيار المستقبل« النيابية إصدار بطاقة صحية تغطي المتقاعدين بعد الخدمة، في جلسة لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة أمس، برئاسة النائب عاطف مجدلاني، وبحضور نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون وممثلين عن نقابة الاطباء ووزارة الشؤون الاجتماعية.

هذه المسألة كانت بنداً وحيداً على جدول الأعمال، كما قال مجدلاني، الذي أوضح أن البرنامج الصحي لـ»تيار المستقبل« «يتضمن اقتراحات، منها افادة المتقاعدين من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حتى آخر يوم من حياتهم، وقد اقرته لجنة الصحة منذ اسبوعين، والآن هو في لجنة الادارة والعدل، واليوم (أمس) بدأنا مناقشة اقتراح البطاقة الصحية التي ستنظم التقديمات التي ستنظمها وزارة الصحة وتعيد تنظيم هذا الامر بشكل يصبح هناك هيئة للبطاقة الصحية ضمن وزارة الصحة بالاشتراك مع القطاع الخاص في مراقبة الاستشفاء«.

أضاف «من جهة ثانية، سيشارك المريض مع الدولة في المساهمة بتمويل هذا المشروع. بالنتيجة، هذه البطاقة ستعطي التقديمات مع حفظ كرامة المواطن ومع ازالة المعوقات امام المواطن لكي يستطيع الدخول الى المستشفى على حساب وزارة الصحة دون وجود اي ذريعة، اي دون وجود ذريعة تمنع الشخص من دخول المستشفى«.

وفي مسألة تذرع المستشفيات بعدم توافر أسرّة على حساب وزارة الصحة، سأل مجلاني «إلى متى سيبقى الوضع على ما هو عليه، والانسان تهان كرامته ويطلب تدخل النائب والوزير للدخول الى المستشفى ويطيب، لذلك هذه البطاقة تزيل هذه الذريعة اي السقف المالي للمستشفيات اي السقف المالي للذين يوزع باستنسابيات وبوسائط هذا السقف المالي يزال بهذه البطاقة، وتصبح مثل أي بطاقة تأمين تسمح للمريض المتقاعد مع وزارة الصحة الدخول الى المستشفى دون اي عائق ويحصل على الخدمة الصحية المطلوبة«.

وأوضح أن اللجنة بحثت أمس الأسباب الموجبة لهذا الاقتراح «وبحثنا بخطوطه العريضة وشكلنا لجنة فرعية برئاستي لمناقشة تفاصيل هذا الاقتراح ان شاء الله نستطيع الانتهاء من دراسته في اسرع وقت ممكن، حتى نعطي المريض اللبناني، وخصوصا الذين ليس لديهم إمكانات وأي ضمان صحي الزامي، كل نستطيع ان نعطيهم هذه الخدمة الصحية بما يحافظ على كرامتهم».

واختصر موضوع البطاقة بالقول إن «المواطن الذي يستفيد من هذه البطاقة هو اي مواطن ليس لديه اي ضمان الزامي».