IMLebanon

مواجهات “كسر عضم” في البطولات الأوروبيّة نهاية هذا الأسبوع

utd

تقرير خالد مجاعص

تشهد البطولات الأوروبيّة في كرة القدم نهاية هذا الأسبوع مباريات قمّة في عدد كبير من بطولاتها، وذلك بعد توقّفها لأسبوعين بسبب المباريات الوديّة لمنتخباتها. ففي إيطاليا، تعيش مدينة ميلانو أجواء لقاء الدربي الذي سيجمع العاشرة إلّا ربعاً من مساء ليلة الأحد في توقيت بيروت بين “أي سي ميلان” والـ”إنتر”. فمدينة ميلانو ستقسم عموديّاً في النصف بين من سيشجّع الـ”أي سي ميلان” ومن سيدعم الـ”إنتر”. فأهميّة مباراتهما غداً أنّ من سيخرج منها فائزاً سيلتحق بفرق الصدارة، ومن سيخرج مهزوماً ستتلاشى آماله في المنافسة، بينما تعادلهما لن يفيد سوى خصومهما، ممّا يجعل من هذا اللقاء لقاء ” كسر عضم”. على الورق، الـ”أي سي ميلان” هو الأفضل لتخمة نجومه مع النجم العربيّ الساطع الشعراوي، إضافة إلى نجوم اللعبة فرناندو توريس، فيليب ميكسيس، نايجل دو يونغ وميكايل إيسيان. من ناحيته، يحاول الـ”إنتر” بقيادة قائد دفاعه فيديتش خلق توازن في مباراة تتّجه منطقيّاً لمصلحة الـ”أي سي ميلان”.

في إنكلترا، تنتظر الـ”برمييمر ليغ” في السابعة والنصف من مساء السبت موقعة عملاقي الدوري الإنكليزيّ بين مانشستر يونايتد ومضيفه أرسنال الذي يحتلّ المركز السادس في جدول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن مانشستر يونايتد. ويتفوّق مانشستر على أرسنال في سجلّ المواجهات بينهما، حيث خسر أمامه مرّة واحدة فقط خلال ستّة أعوام. وعلى الرغم من أنّ الفريق يمرّ في فترة انتقاليّة، فإنّ المدرّب الهولنديّ لويس فان غال سيسعى جاهداً إلى المحافظة على التفوّق التاريخيّ في مواجهة الغانرز. ولكنّ الإسبانيّ ميكيل أرتيتا قائد أرسنال يرى أنّ الفوز على مانشستر قد يكون نقطة انطلاق جديدة للموسم، خصوصاً قبل المواجهة المرتقبة أمام بوروسيا دورتموند الألمانيّ في دوري أبطال أوروبّا الأسبوع المقبل. وقال أرتيتا للموقع الرسميّ لأرسنال: “لدينا مباراتان أمام مانشستر يونايتد ودورتموند على ملعبنا، وإذا حصلنا على الدعم الجماهيريّ منذ البداية، وحقّقنا النتائج المرجوّة ستختلف الأوضاع تماماً، وحينها تتغيّر أهدافنا وطموحاتنا”. قد تتضاعف آمال أرسنال في تحقيق الفوز بسبب قائمة الإصابات المؤثّرة لدى مانشستر، حيث يعاني دالي بليند من إصابة في الركبة، فيما تحوم الشكوك بشأن مشاركة الأرجنتيني أنخيل دي ماريا وماركوس روخو والحارس الإسباني ديفيد دي خيا ولوك شو ومايكل كاريك وراداميل فالكاو جارسيا. وفي بقيّة مباريات البطولة الإنكليزيّة، يستضيف فريق مانشستر سيتي بطل الدوري وصاحب المركز الثالث، فريق سوانسي سيتي مفاجأة البطولة، عبر احتلاله المركز الخامس في صدارة دوري الـ”برمييمر ليغ”. من ناحيته، يستضيف تشلسي المتصدّر، في مباراة سهلة جدّاً فريق ويست برووميش ألبيون، أحد الفرق المغمورة في البطولة البريطانيّة.

وفي إسبانيا أخيراً، سيكون اللقاء الأصعب هذا الويك أند اللقاء الذي سيجمع في الكامب نو فريق برشلونة، صاحب المركز الثاني، وإشبيلية صاحب المركز الخامس قي لقاء حاسم للفريق الكاتالوني لعدم إضاعة أي نقطة قد تساعد ريال مدريد في خلق فارق في الصدارة بينهما. برشلونة سيعتمد على الثلاثي ميسي، نيمار ولويس سواريز، الثلاثي المرعب الذي لن يجد صعوبة في خلق فراغات ستساعدهم في إيجاد طريقهم إلى المرمى، بينما سيعتمد إشبيلية على ضعف الدفاع الكاتالونيّ في الفترة الأخيرة لينقضّ عليهم بالهجمات المرتدّة التي سيقودها كارلوس بيكا، فيتولو ولاعب الخبرة فرناندو نافارو. والملفت أنّ روائح صفقات جديدة بدأت تفوح مجدّداً في كواليس الفريق الكاتالونيّ، حيث طلب اليوم رئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو فتح تحقيق لمراجعة صفقة انتقال النائ البرازيليّ دوغلاس بيريرا إلى برشلونة، والذي انضمّ الصيف الماضي قادماً من ساو باولو. ووفقاً لمصادر داخل قلعة برشلونة، فإنّ بارتوميو فتح تحقيقاً مع ألبرت فالنتين، مساعد المدير الرياضي في الفريق أندوني زوبيزاريتا، حيث أنّ النادي الكتالوني وافق على دفع 12 مليون يورو في صفقة البرازيليّ، وليس 4 مليون يورو، كما ورد في سجلّ الانتقالات. وفي بقيّة مباريات الليغا، يحلّ ريال مدريد ضيفاً في سهرة قد تتحوّل إلى مهرجان أهداف على فريق إيبار الذي لن يكون له لا حول ولا قوّة إلاّ الدعاء بأن تنتهي ليلته بأقلّ خسارة ممكنة. من ناحيته، أخيراً يستضيف البطل أتلتيكو مدريد فريق مالاغا بلقاء لن يكون سهلاً لرجال دييغو سيميوني.

November 21, 2014 02:57 PM