IMLebanon

مصر وجنوب السودان يوقعان اتفاقية لإدارة الموارد المائية

south-sudan-egypt
وقعت مصر ودولة جنوب السودان السبت اتفاقية في شأن “التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية” تستند إلى آلية دائمة للتعاون بين وزارت الموارد المائية في البلدين.
ووقع الاتفاقية وزير الموارد المائية والري المصري حسام محمد مغازي، ووزيرة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية في جمهورية جنوب السودان جيما نونا كومبا التي تزور مصر حالياً ضمن الوفد الرسمي المرافق للرئيس سيلفاكير ميرديت رئيس جنوب السودان الذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة ترافقه مجموعة من الوزراء.
وعقد مغازي مع كومبا اجتماعات عدة خلال الأيام الثلاثة الماضية تم خلالها بحث سبل تعزيز واستمرار التعاون الهادف إلى تنفيذ مشروعات تنموية ثنائية في مجال الموارد المائية تفيد شعبي البلدين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها العام 2006 في القاهرة بين الجانبين، وكذلك في ضوء بروتوكول التعاون بين الوزارتين الذي تم توقيعه العام 2011 في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.
وأعرب مغازي عن استعداد مصر الكامل لتلبية المتطلبات التنموية لشعب جنوب السودان خصوصاً في مجالات التدريب وبناء القدرات.
واستعرضت المحادثات تطورات تنفيذ مشروع التعاون الفني بين البلدين الذي يتم بمنحة مصرية لجنوب السودان في مجالات عدة من اهمها تطهير حوض بحر الغزال وإنشاء المراسي النهرية (بمنحة قدرها 11.1 مليون دولار) حيث تم توريد كل المعدات الميكانيكية إلى جنوب السودان، كما تم شحن نصف المعدات البحرية، على أن يتم البدء بالمشروع عام 2015.
وأعربت الوزيرة الجنوب سودانية عن استعداد بلادها تقديم كل أوجه الدعم اللازم لتسهيل مهمة الجانب المصري في تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين، كما أثنت على الإنجازات التي تم تحقيقها على أرض الواقع حتى الآن.
وفي ختام جولة المحادثات اتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات سواء على المستوى الوزاري أو الفني بما يهدف إلى تدعيم وتضافر الجهود إضافة الى تفعيل اتفاقية التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية بين البلدين لمواجهة التحديات المستقبلية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لمنفعة الأجيال القادمة في البلدين