IMLebanon

كريستيانو رونالدو والأرجنتين عائقان أمام تتويج ميسي ملكاً بدلاً من بيليه

 

messi1

 

تقرير خالد مجاعص

 

لم يكن تاريخ 22 تشرين الثاني 2014 يوماً عاديّاً في إسبانيا وبالنسبة إلى لعبتها المفضّلة كرة القدم. فالذي حصل ليل السبت لم يكن عاديّاً إن كان مع برشلونة أم مع ريال مدريد، ولا يجب أن يمرّ مرور الكرام.

فما صنعه ليونيل ميسي في مباراته أمام إشبيلية القويّ، بتسجيله هاتريك تاريخيّ، يجب التوقّف أمامه بإمعان. فقد سدّد ليو ميسي البارحة ضربة قاسية لكلّ من كان يراهن أنّ البارشا لم يعد ذلك المارد المرعب في كرة القدم. ففي لحظات قليلة، صحّح النجم الأرجنتينيّ الخلل، وأعاد المعنويّات وكسب النقاط والمنافسة مع خصمه اللدود ريال مدريد. وتمكّن ميسي من تحطيم الرقم القياسيّ لهدّاف دوري الدرجة الأولى الإسبانيّ لكرة القدم برصيد 253 هدفاً، ليتجاوز رقم تيلمو زارا المهاجم السابق لأتليتيكو بيلباو البالغ 251 هدفاً، والذي ظلّ صامداً لنحو ستّين عاماً. من هنا، بدأت بعض الصحف العالميّة تطالب بترقية ميسي إلى مرتبة ملك كرة القدم إلى جانب ملكها التاريخيّ بيليه، إلاّ أنّ عوامل عدّة يبقى على ميسي اجتيازها، للوصول إلى الملكيّة، وصعوبتها كبيرة لوجود عائقين أمامه:

– عائق كريستيانو رونالدو: فميسي وبعد تحطيمه رقم عدد أهداف بطولة إسبانيا بتسجيله 253 هدفاً، وجد أنّ هناك نجماً برتغاليّاً حطّم في الوقت نفسه رقم إسبانيا في عدد الهاتريك مع 22 ثلاثيّة في مباراة واحدة، بفارق خطوتين عن ميسي. كما أنّ رونالدو يتّجه بسهولة إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في تسجيل الأهداف في موسم واحد، إذ أنّ في جعبته حتّى اليوم 20 هدفاً في الليغا في 11 مباراة.

– عائق منتخب الأرجنتين: حيث يغيب لقب كأس العالم عن خزائن ميسي للوصول إلى الجوهرة بيليه. فالنجم الأرجنتينيّ في حاجة لإحراز لقب كأس العالم على الأقلّ مرّة واحدة، وفرصته الأخيرة قد تكون في موسكو في الـ2018. حتّى أنّ ميسي لم يفز بلقب كأس كوبا أميركا، وكان قريباً من تحقيق ذلك، عندما خسرت الأرجنتين في نهائي 2007، وهو يتطلّع إلى تحقيق ذلك عام 2015 في التشيلي. ويبقى أخيراً أنّ ميسي سجّل عدداً كبيراً من الأهداف مع منتخب السامبا هو 45 هدفاً، إلاّ أنّه ما زال متأخّراً بفارق 11 هدفاً عن الرقم القياسي للهدّاف باتيستوتا البالغ 56 هدفاً.

كلّ ذلك إذا دلّ على شيء، فهو أنّ ميسي هو بالفعل لاعب فوق الطبيعة في كرة القدم، إنّما يبقى عليه تحقيق الكثير قبل مقارنته بملك اللعبة بيليه، ويبقى عليه أوّلاً وأخيراً حسم الجدل الدائم كلّ يوم وهو: من الأفضل بينه وبين

كريستيانو رونالدو؟

 

messi-afp2

November 23, 2014 11:44 AM