IMLebanon

بالصور.. قداس عائلي في زغرتا في الذكرى الـ25 لاستشهاد الرئيس رنيه معوض

rene-mawad-3

 

المطران العمار: فدى بدمه سيادة لبنان واستقلاله

المطران سعاده: ما أحوجنا الى أمثاله يعلي حق الوطن على المصالح الشخصية

 

ترأس سيادة المطران مارون العمار النائب البطريركي على منطقة الجبة والموكل مؤقتا بتدبير نيابة اهدن زغرتا القداس العائلي الذي أقيم بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاستشهاد الرئيس رنيه معوض ورفاقه في كنيسة سيدة زغرتا، حيث يرقد الرئيس الشهيد.

وشارك المطران بولس إميل سعاده ومعاونه الخوري جان مورا، أخ الشهيد سايد مورا الذي استشهد مع الرئيس معوض، وحضره: الوزيرة السابقة نايلة معوض، النائب السابق جواد بولس وعقيلته رندا، رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض وعقيلته المحامية ماريال واولادهما نايلة ورينيه ويارا ومالك، ممثل حزب “القوات اللبنانية” سركيس بهاء الدويهي، عائلات الشهداء وحشد من الفاعليات والمخاتير ورؤساء البلديات، ممثلون عن الجمعيات والهيئات الاقتصادية والتربوية والاجتماعية وأبناء زغرتا – الزاوية. وخدمته جوقة رعية زغرتا – اهدن.

وقد استهل المطران العمّار القداس بكلمة تمنى فيها أن “يكون حلول عيد البشارة عيد محبة وسلام في زمن نحن فيه بأمس الحاجة الى بشارة آتية من عند الرب، بشارة السلام والأمل”.

وأضاف: “نحن واياكم نصلي على هذه النية كما نصلي على راحة نفس الرئيس الشهيد رينه معوض الذي استشهد في مثل هذا اليوم قبل 25 سنة، ونطلب من الرب ان يعطينا شهداء كالرئيس معوض يفدون بدمهم الكريم والخير والمعطاء هذا الوطن وسيادته واستقلاله”.

 

rene-mawad

 

وبعد تلاوة الانجيل كان للمطران سعاده عظة، اعتبر أن الكثير من اللبنانيين رأوا في انتخاب الرئيس معوض رئيسًا خشبة خلاص للبنان في زمن كان الوطن مهددا بالانهيار والدمار.

وأضاف: “ان ذكرى استشهاده ذكرى خالدة لما كان يتحلى به من صفات ومزايا خلقية عالية وايمان عميق بربه وبالانسان، وبوطنية صادقة وروح انفتاح على الجميع وبمحبته للسلام والوفاق”، لافتا الى أن استشهاده سببه اخلاصه لوطنه ودفاعه المستميت عن حقوقه المشروعة، ورفضه المساومة على سيادته واستقلاله.

وتابع العمّار:” لقد ارادوا باغتياله ان يغتالوا الامل الذي علقه اللبنانيون على شخصه وقد رأوا فيه القائد الذي يخرجهم من اتون الاقتتال وظلام البغضاء الى نور الوفاق والسلام. كما رأوا فيه الربان الحكيم الذي يعرف أن يقود سفينة البلاد الى ميناء الامان والسلام”، معتبرًا أنه اسم الشهيد رينه معوض مرادفا لعيد استقلال لبنان ولا غرابة أن يذكره اللبنانيون كلما بزغت شمس هذا العيد بالترحم.

وأردف: “كيف ننسى الرئيس معوّض الذي كان صادق المواقف، هادىء الاعصاب، صافي الذهن والضمير غيورا على المصلحة العامة؟ كيف ننسى ضمير الوطن وذاكرة التاريخ والشعب الذي ترك بصماته على مجريات الحياة السياسية منذ الستينيات؟! رينه معوض السياسي البارع والمحنك كان عالما من القيم الوطنية الادبية والانسانية، وعلماً من أعلام الدبلوماسية اللبنانية. صاحب نهج وطني معتدل يقوم على الانفتاح والاعتدال وبناء الدولة على قواعد المؤسسات”.

وأضاف: “السياسة في نظر المرحوم الرئيس معوض هي خدمة اجتماعية وانماء شامل للمناطق وعمران لوطن وتناغما مع الآخر على ما يوحد صفوف المواطنين.

وكان لشماله زاوية خاصة حميمة في قلبه وحنين كبير الى ربوع اهدن- زغرتا، حنين كان يتفجر من حين لآخر في زيارات الى الوادي المقدس يستوحي منها التعلق بالقيم الانجيلية والتمسك والاحتفاظ بالارض التي عاش عليها الآباء والأجداد، آخذا من صلابة صخورها صلابة في المواقف ومن عناد الشعب الذي عاش على هذه الارض عنادا في الحق، فلم يتراجع أمام الصعوبات.

لم يأتِ الرئيس رينه معوض الى عالم السياسة من المجهول وانما جاء من بيت سياسي. شغل مراكز مرموقة وترعرع في أحضان اهدن – زغرتا مدينة الابطال والرؤساء والشهداء وكبار رجال الدين من بطاركة وأساقفة وعلماء ملأوا مكتبات الشرق والغرب من غزير علمهم وانتاج فكرهم”.

أضاف: “ما أحوج وطننا لبنان اليوم الى رجال وطنية أمثال المرحوم الرئيس الشهيد رينه معوض يتحلون بالروح الوطنية الحقة قبل كل شيء، ويعلون حق الوطن والمواطن فلا نعيش فراغ مركز رئاسة الجمهورية لأسباب ثانوية شخصية أو حزبية.

ما أحوج لبنان اليوم الى أمثال فخامة الرئيس رينه معوض يتعالون عن التراشق الكلامي والتباغض والتباعد لأنانيات شخصية ومصالح ذاتية قبل مصلحة الوطن.

ما أحوج لبنان الى رجال وطنيين يضحون بحياتهم على مثال الرئيس الشهيد رينه معوض للحفاظ على الوطن والسيادة والاستقلال”.

وقبل بدء القداس، توجه المطرانان العمّار وسعاده وعائلة الرئيس الشهيد والمشاركون الى مدفن الرئيس معوض في الكنيسة حيث صلوا لراحة نفسه.

وكانت الوزيرة السابقة نايلة معوض ورئيس حركة الاستقلال ميشال والى جانبهم عائلات الشهداء قد تقبلوا التعازي في دارة العائلة في زغرتا، من رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وهيئات وأبناء زغرتا الزاوية.

 

emile-saaade-mitran rene-mawad-4 rene 2