IMLebanon

روسيا تتوقع مستثمرين من الشرق الأوسط وآسيا رغم العقوبات

RUssiaMoneyInvest
توقع الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل ديمترييف أن يجتذب الصندوق الحكومي اهتماماً كبيراً من مستثمرين في الشرق الأوسط وآسيا رغم العقوبات التي تعرقل الاستثمار من الغرب.

وتقلص شركات غربية كثيرة أنشطتها في روسيا بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على موسكو بسبب دورها في أزمة أوكرانيا وكان للعقوبات تأثير سلبي واسع النطاق على الآفاق الاقتصادية لروسيا.

عوامل

وقال ديمترييف لرويترز على هامش مؤتمر للتمويل «من الواضح أن العوامل السياسية أخرت بعض قرارات الاستثمار من جانب بعض المستثمرين الأميركيين.

»لكننا نلحظ اهتماماً كبيراً من المستثمرين في الشرق الأوسط والصين ومستثمرين آسيويين آخرين الذين يقولون.. في ضوء الموقف.. هل نستطيع القيام باستثمارات جذابة في روسيا على الأجل الطويل؟ والإجابة.. نعتقد أنه نعم”.

تشجيع

وأنشأت الحكومة الروسية صندوق الاستثمارات المباشرة في 2011 لتشجيع الاستثمارات المشتركة في الاقتصاد الروسي من جانب المستثمرين الدوليين واستقطب الصندوق نحو 15 مليار دولار رأسمال منذ ذلك الحين من بينها 7.3 مليارات دولار تم استثمارها جاء ستة مليارات منها من مستثمرين أجانب وفق ما ذكره ديمترييف.

ويعتقد ديمترييف أن هناك فرصاً جذابة في قطاعات عدة من بينها الزراعة والطاقة والرعاية الصحية التي تتمتع بتخفيضات لمدة تصل إلى خمس سنوات في ضريبة الدخل والأرباح الرأسمالية.