IMLebanon

فتفت: الحوار يتطلب جدول أعمال كي يكون منتجاً

Ahmad-Fatfat2

ذكّر عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت بـ”أنّنا كنا مستعدين لايّ حوار في الظروف الخطيرة التي يعيشها البلد اقتصادياً وامنياً وسياسياً”، مؤكداً أنّ “هذا الامر يتطلب جدول اعمال كي يكون هذا الحوار منتجاً”.

فتفت، وفي حديث إلى محطة “MTV”، قال: “اذا ذهبنا الى حوار من دون نتيجة، فمفعوله سيكون اكثر سلبياً على البلد”، آسفاً لأنّ “الحوارات في السابق لم تؤدي الا الى نتائج سلبية”.

وأشار إلى “انّنا اتفقنا على المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وترسيم الحدود مع سوريا ونزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وتنظيم السلاح داخل المخيمات، واتفقنا ايضاً على “اعلان بعبدا” ثم جرى التنكر لكل شيء ، فالموضوع موضوع بناء ثقة وجدول اعمال ونتيجة. نحن مع هذا الحوار ولكن ان نكون جديين وملتزمين”.

وأضاف فتفت: “اذا رفض “حزب الله” مناقشة ايّ نقطة من جدول الاعمال ايّ انّ الحوار للصورة، واذا كان للحوار جدول اعمال فنحن جاهزون في اي لحظة. ولا اعتقد انّه يجب ان تكون هناك معوقات وفي حال وجدت هذه المعوقات، فانّه يتم اختراعها من قبل حزب الله”.

ورداً على سؤال عما اذا كان مطالبة مندوب المملكة العربية السعودية في مجلس الأمن ادراج “حزب الله” على لائحة الارهاب يعرقل الحوار، أجاب: “لا ابداً لا يعرقل، فنحن نفصل كلياً بين مواقف حلفائنا الاقليميين والدوليين وبين المصلحة الوطنية”.

وفي حديث آخر، إلى محطة “OTV”، أوضح فتفت أنّ “الحوار ينتظر جدول الاعمال وعلى ايّ نقاط سيتمحور، وانا اعتقد انّه ولكي يكون الحوار ناجحاً يجب ان يكون جدول الاعمال الخاص به واضحاً، وان يكون هناك التزام بالنتائج لكي لا نصدم الناس كما صدمناهم سابقاً مرات عدة من دون ايّ نتيجة، خصوصاً أنّ الوضع لم يعد يحتمل الحوار لاجل الحوار”.

وأكد فتفت أنّ “هناك اموراً تتعلق بالحكومة لن نتكلم بها وهناك اموراً عليها ربط نزاع، موضوع السلاح وموضوع الوجود في سوريا ، مواضيع تدخل ضمن الاستراتيجية الدفاعية، وأنّ هناك اموراً خاصة بلبنان ككيفية ابعاد لبنان عما يجري في المنطقة، وتحديداً عن التوترات التي اخذت طابعاً مذهبياً والتي اساسها خلاف ايراني عربي”، بالإضافة إلى “موضوع رئاسة الجمهورية كيفية العمل على انجازه، علماً انّ رئاسة الجمهورية لا تتقرر فقط بحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”، بل هذا بحاجة الى حوار وطني يجمع كل الاطراف”، لافتاً إلى أنّ “الرئيس سعد الحريري سيطل على الاعلام يوم الخميس واعتقد انه سيكون له موقف واضح في هذا الموضوع”.

ورداً على سؤال، أوضح فتفت انّ الامور تسير بإيجابية، “ولكن يجب ان نرى اذا كان “حزب الله” مستعداً لمناقشة كل الامور او انّه سيبدأ بوضع شروط على المواضيع التي ستناقش، هذه مشكلة”، متسائلاً: “هل “حزب الله” فعلاً يريد الحوار ام لا؟ وهل يريد مظهر حوار لتمرير الوقت”؟

November 24, 2014 08:57 PM